Oct 18, 2013

نصائح الأخصائيين للمرأة الحامل خلال السفر

نصائح الأخصائيين للمرأة الحامل خلال السفر




[caption id="attachment_3516" align="aligncenter" width="500"]نصائح الأخصائيين للمرأة الحامل خلال السفر نصائح الأخصائيين للمرأة الحامل خلال السفر[/caption]

تكثر المفاهيم الخاطئة حول المرأة الحامل وما اذا كان السفر يؤثر على صحتها وصحة طفلها في وقت يؤكد فيه الطبيب النسائي لبيب غلمية أن الركوب في الطائرة والسفر بحدّ ذاتهما لا يؤديان الى أي مشاكل أو عوارض صحية قد تؤثر على صحة الجنين. في هذا الإطار يقول الطبيب الأخصائي الذي تعرّفنا اليه من خلال برنامج " لازم تعرف" وحقق شهرة واسعة إن قواعد معيَّنة تفرضها شركات الطيران على المرأة الحامل يجب على هذه الاخيرة مراعاتها بالتزامن مع استشارة طبيبها المختص والالتزام بالإرشادات اللازمة التي يقدمها لها في ما يخص هذا الموضوع بالذات.

ولنقف عند تفاصيل الموضوع التقينا الطبيب الدكتور لبيب غلمية وكان هذا الحوار:

- بداية هل بإمكان المرأة الحامل السفر إلى أي وجهة تريد من دون أن تعرّض صحتها وصحّة طفلها لأي عوارض صحيَّة محتمَلة؟

يمكن للمرأة الحامل التي تتمتع بصحة جيدة والتي لم تتعرض لأي مشكلة صحية خلال فترة الحمل أن تسافر إلى أي بلد تريد، ولكن من المفضَّل أن تسافر بعد قضاء 12 أسبوعاً على حملها لأن بعد هذه الفترة تصبح نسبة تعرّضها للإجهاض أقل خطورة.

- نفهم منك أن السفر قبل هذه الفترة يمكن أن ينتج عنه إجهاض للجنين؟

هذا غير صحيح، فالسفر بحدّ ذاته لا يؤدي إلى الإجهاض، ولكن كل امرأة خلال الثلث الأول من فترة حملها هي عرضة لخطر خسارة الجنين أكثر من غيرها، وهذا أمر طبيعي. انطلاقاً من هذا الأمر يجب على المرأة الحامل التنبّه خلال هذه الفترة من احتمال تعرّضها للإجهاض، خصوصاً في حالة السفر ووجودها في الطائرة أو خارج البلد، واتّباع إرشادات طبيبها الشخصي.

- إذاً ما هي الفترة الأنسب والأكثر أماناً للمرأة الحامل كي تسافر خلالها. وهل يحق لها السفر في شهرها التاسع؟

من الأفضل لها السفر بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، وكل شركة طيران عمدت إلى وضع قوانين خاصة بها إزاء هذا الأمر، بحيث تمنع المرأة الحامل من السفر بعد هذه الفترة، لذا أنصح كل إمرأة حامل قبل السفر بمراجعة شركة الطيران للإطلاع على قوانينها في ما يخصّ هذا الأمر. وأريد أن أضيف في السياق نفسه أن هذه الإجراءات تُتَّخذ ليس لأن السفر بشكل عام أو الطائرة بشكل خاص يشكّلان خطراً مباشراً على صحة المرأة أو الجنين، إنما ما يقلقنا أكثر هو أن 10 بالمئة من الحوامل قد يتعرضن للطلق المبكر أو للنزيف بعد الأسبوع الرابع والثلاثين من فترة الحمل. كما تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري إذا أرادت المرأة الحامل السفر قبل هذه الفترة عليها أن تأخذ موافقة الطبيب وإبراز هذه الموافقة إلى شركة الطيران.

- هل صحة المرأة الحامل عرضة لمضاعفات معينة أثناء وجودها في الطائرة ؟

كما سبق وذكرت، فإن الطائرة لا تشكّل خطراً مباشراً على صحة الحوامل أو الجنين، إنما المشكلة تكمن خلال الرحلات التي تستغرق وقتاً طويلاً، الأمر الذي قد يعرّض المرأة الحامل إلى جلطة مفاجئة في إحدى الساقين نتيجة مراوحتها في المكان نفسه لفترة طويلة، لذا نحن ننصحها بتمرين قدميها كل ساعة أو ساعتين عبر المشي في الطائرة والإكثار من شرب السوائل. أما بالنسبة للرحلات القصيرة التي لا تتعدى الأربع ساعات، فخطر الإصابة بجلطة غير وارد.

- غالباً ما تكون المرأة في الأشهر الأولى من حملها عرضة للغثيان كيف يمكن أن تتجنب هذا الأمر خلال وجودها في الطائرة وهل ممكن أن تطرأ أي مضاعفات في ما يخص هذا الأمر؟

من المحتمل أن تصاب المرأة الحامل بغثيان ودوار أثناء مكوثها في الطائرة. من هنا يجب عليها اتّباع ارشادات الطبيب واصطحاب أدوية تجنباً لهذا الأمر أو للتخفيف من حدّته. ولكن بشكل عام لا يوجد أي سبب يفرض عليها تأجيل موعد سفرها إذا لم تكن تعاني من أي مشاكل صحيّة.

- ما هي وسيلة السفر الأنسب والأكثر راحة وأماناً للمرأة الحامل؟

كلّما كانت فترة السفر قصيرة كلّما كان أفضل، لذا أنصحها باعتماد الطائرة في رحلاتها. أما في ما يخص السفر برّاً فهناك أيضاً قواعد محدَّدة يجب عليها تطبيقها، لا سيما تلك المتعلقة بحزام الأمان وطريقة وضعه تحت منطقة الرحم.

- وما هي أهم المخاطر التي يجب على المرأة الحامل التنبّه اليها أثناء السفر؟

لا شك أن هذا الأمر يرتبط بالبلد الذي ستقصده. فبعض البلدان تفرض على المسافرين إجراء لقاحات معيَّنة قبل أن يقصدوها. كما يجب عليها التنبّه الى المأكولات التي تتناولها أثناء السفر والمياه التي تشربها تجنباً لإصابتها بالإسهال الذي يشكل خطراً إضافياً على المرأة الحامل أكثر من الشخص العادي.

- ما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها تحضيراً للسفر؟

بداية يجب عليها زيارة الطبيب لإعطائه كل المعلومات حول سفرها، والإطلاع على القواعد التي تفرضها شركة الطيران في ما يتعلق بالمرأة الحامل. هذا ومن الضروري أن تأخذ خلال أسفارها الملف الطبي الخاص بها، خصوصاً في رحلاتها التي تستغرق فترة طويلة، وأن ترتدي ثياباً وأحذية مريحة، والوقاية من أشعة الشمس وحرارتها اللاذعة.

- هل من الضروري أن تستشير المرأة الحامل طبيباً أخصائياً خلال وجودها خارج البلاد ولفترة طويلة؟

طبعاً، خصوصاً أن المرأة الحامل بحاجة الى متابعة دائمة، وبالتالي يمكنها استشارة أي طبيب تختاره في أي بلد تكون موجودة فيه بهدف الاطمئنان الى صحة جنينها ومراقبة وزنها، فضلاً عن إجراء بعض الفحوصات الروتينية كضغط الدم، ولكن هذا طبعاً في حال كانت تسافر لفترة طويلة.

- وهل يمكنها التنقل بشكل عادي خصوصاً أن السفر بهدف الإستجمام والسياحة يفرض عليها تنقلات كثيرة؟

المرأة الحامل هي امرأة تتمتع بصحة جيدة وليست شخصاً مريضاً، وبالتالي يمكنها التنقل بشكل طبيعي، طبعاً من دون أن تبالغ في ذلك، خصوصاً أن التنقل من مكان الى آخر قد يعرضها للإرهاق. ولكن بالإجمال التنقل خلال السفر لا يؤثر على صحتها أو صحة الجنين، إلا في حال وجود مضاعفات كالطلق المبكر أو اذا كانت حاملاً بتوأم لأنها في هذه الحالة تكون معرَّضة أكثر للولادة المبكرة. من هنا ننصح المرأة الحامل بتوأم بعدم السفر خلال المرحلة المتقدمة من الحمل.

- ماذا عن المرأة الحامل المصابة بمرض مزمن؟

ترتبط الوقاية بنوعية المرض المصابة به والى أي حدّ يؤثر السفر على حياتها.

- أخيراً ما هي نصيحتك للمرأة الحامل؟

أقول لكل امرأة حامل إن السفر سليم ولا يؤذي الجنين، وبالتالي لا داعي بأن ترجئ موعد سفرها لمجرد أنها حامل، إلا في حالة واحدة وهي إذا كانت تعاني من أي مشاكل صحية.

 

كيفية التخلص من آلام الدورة الشهرية

كيفية التخلص من آلام الدورة الشهرية


[caption id="attachment_3511" align="aligncenter" width="560"]كيفية التخلص من آلام الدورة الشهرية كيفية التخلص من آلام الدورة الشهرية[/caption]

تعانى الفتيات دائما من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية، ويقول فيصل الهلالى أستاذ الأمراض الباطنة بجامعة عين شمس، إن الدورة الشهرية عبارة عن انقباضات فى منطقة الحوض ينتج عنها الحيض يصاحبها الآلام التى تنتقل من البطن إلى الأطراف السفلية من الجسم، وتتنوع الآلام بين الجهاز العصبى والجهاز الهضمى فالأعراض النفسية، مثل الاكتئاب، تقلب المزاج، التوتر والعصبية بجانب اضطرابات فى الجهاز الهضمى كالانتفاخ وآلام البطن مع تشنج العضلات، وتعب وإرهاق للجسم بشكل عام بجانب الصداع والدوار والإمساك.


يقدم بعض طرق العلاج التى تساعد فى التخلص على هذه الآلام ومنها ممارسة الرياضة فى المنزل لمدة عشر دقائق والتى تساعد على ليونة عضلة الرحم مما يسمح بانقباضها بدون الشعور بألم، التغذية السليمة من خلال الابتعاد عن الوجبات المليئة بالدهون المشبعة كالأطعمة السريعة وينصح بتناول اللحوم الحمراء والبروتينات والإكثار من تناول الخضار والفاكهة والمكسرات، مع تناول العناصر التى تحتوى على الكالسيوم كاللبن والبيض والجبن للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية والتقليل من الآلام الناتجة عنها بجانب شرب المزيد من المياه لمساعدة الجسم على التخلص من السموم، إضافة إلى الحصول على معدل طبيعى من النوم والراحة لمساعدة الجسم فى تنظيم الهرمونات للتقليل من الآلام.


يضيف الهلالى أن الاستلقاء على الظهر مع وضع كمادة مبللة بماء دافئ على البطن مع عمل مساج لها من أقوى العوامل المسكنة للآلام، مع التقليل من الأطعمة المالحة أو الحلوة، والحرص على أخذ حمام دافئ مرتين فى اليوم خلال فترة الحيض لتخفيف حدة الألم، بجانب تدفئة الجسم وعدم التعرض لتيار بارد كالمروحة أو التكييف، يمكن تناول الأدوية المسكنة مثل الأسبرين والإيبوبروفين فهى مسكنات أكثر فاعلية، علاوة على شرب المشروبات الساخنة والابتعاد عن المشروبات الباردة والغازية وأخيرا شرب الأعشاب كالنعناع واليانسون.


Oct 17, 2013

لحم مع الخضار

لحم مع الخضار


لحم مع الخضار

المكونات:




طريقة العمل:

1- امزجي الدقيق والثوم والبصل في وعاء.
2- غلّفي قطع اللحم بالمزيج.
3- سخّني الزيت في قدر واطهي اللحم الى ان يصبح لونه بنياً من الجهتين.
4- ذوّبي مرق الدجاج في الماء واسكبي المزيج في القدر.
5- اضيفي البطاطس والبازلاء والجزر.
6- نكّهي الطبق باكليل الجبل والبقدونس والفلفل والملح واطهيه حتّى تغلي السوائل ثم غطّي القدر.
7- ارفعي القدر عن النار بعد ساعة وقدّمي الطبق على الفور.

  بالهنا والشفا

شوربة لحم الغنم

شوربة لحم الغنم


شوربة لحم الغنم
المكوّنات:


طريقة العمل:

1- ضعي اللحم مع كوبان من الماء والكركم في قدر ضغط إلى أن ينضج.
2- سخّني الزيت في قدر وأضيفي الكزبرة والفلفل واالكاري والكمون والبصل.
3- عندما تفوح رائحة زكيّة، أضيفي الثوم والزنجبيل مع التقليب لمدّة 5 دقائق.
4- أضيفي الطماطم وأضيفي للحم مع المرق فوق القدر واسكبي كوباً من الماء.
5- أتركي المزيج يغلي ثمّ غطّي القدر واطهي الطبق لمدّة 15 دقيقة. قدّميه فوراً.

بالهنااا والشفاا

Oct 15, 2013

كيف تجعلين طفلك أنيقاً في العيد؟

كيف تجعلين طفلك أنيقاً في العيد؟




[caption id="attachment_3484" align="aligncenter" width="500"]كيف تجعلين طفلك أنيقاً في العيد؟ كيف تجعلين طفلك أنيقاً في العيد؟[/caption]

مع إطلالة العيد المبارك، تحتار بعض الأمهات في كيفية اختيار الملابس التي تتناسب مع أعمار أطفالهن حتي تبدو إطلالتهم أنيقة وجذابة، إليك سيدتي بعض النصائح والإرشادات في ذلك:

- كوني حريصة على عدم اختيار ملابس تحوي تعقيدات كثيرة كالأحزمة وغيرها لأنها تسبب إزعاجا للطفل وتعوق حركته، مما تجعله غير مرتاح في الحركة.

- ضرورة اختيار الملابس المريحة، ذات الألوان الجميلة؛ المحلاة برسومات الحيوانات المحببة للطفل الصغير، أو الأبطال الذين ارتبط بهم على شاشة التلفزيون، الأمر الذي يجعل الملابس محببة لديه.

- احرصي عند شرائك قطعتين من الملابس أن تكون ألوانها مناسبة مع ألوان ملابس أخرى؛ كي يتمكن الطفل من الاستفادة في ارتدائها مع ملابسه الأخرى.

- إذا كان طفلك صغيرا جداً، كوني حريصة على أن لا تحتوي الملابس على أزرار أو قطع صغيرة يمكن الطفل أن ينزعها ويقوم ببلعها.

- إذا كان طفلك بلغ سناً كبيراً، وأصبح يختار بنفسه، احرصي على أهمية شراء طقمين من الملابس الأنيقة: واحداً على ذوقك، وآخر مختلفا، يتماشى مع ذوقه وما يحبه، ؛ حتى تتركي له حق اختيار ما يفضل ارتداءه اليوم، وما ينويه في الغد.

- ناقشي طفلك المراهق في اختيار الملبس، وانصحيه بمراعاة نوعيتين من الملابس في اختياراته: واحدة معتدلة للزيارات العائلية، والأخرى تتميز بالحرية والطلاقة وصيحات الموضة، دون فرض منك عليه.

- يجب مراعاة شراء المراهق الصغير التوفيق بين ما يرتدي من لباس «كاجوال» ومعه الحذاء الرياضي، وما يرتديه من لباس «كلاسيكي» وحذاء جلدي؛ ليكي يكون دائماً أنيقاً.

- نظراً لتزامن هذا العيد مع فصل الصيف في كثير من البلدان، تخيري سيدتي الـ«تي شيرت» القطني للطفل، ويفضل أن يكون بلا أكمام.

- من الأفضل عدم اختيار "الكنزات" ذات القبة العالية للأطفال الصغار؛ لأن ذلك يسبب ازعاجاً لهم في حال طالت فترة ارتدائها.

- بالنسبة للبنات، فقماش "التويد" يناسبهن بالدرجة الأولى وكذلك الجلد، كذلك كنزات "الموهير" يمكن اختيارها للبنات الأكبر من سن 5 سنوات فما فوق، في حين بنطلونات الكشمير السميك تناسب الأولاد أكثر.

- عليك مراعاة ألا تكون هناك أكثر من قصة في البنطلون، وأن تكون الجيوب خارجية واضحة؛ حتى لا تتسبب في إعاقة الحركة.

- ألوان الوردي والأحمر والزهري والبرتقالي الفاتح تناسب الفتيات الصغيرات، فيما يليق اللون الأزرق والكحلي والبني والرمادي والبيج للأطفال الذكور.

- بإمكانك شراء حقيبة صغيرة وأنيقة يعلقها طفلك على كتفه أو يمسكها بيديه.

- اختاري الجوارب القطنية للجنسين ويفضل اختيار الأشكال المزركشة منها أو التي تحتوي على طبقات متتالية للفتيات ولعل اللون الأبيض أو السكري من أكثر الألوان ملائمة مع جميع الملابس لكليهما.

- من الأفضل اختيار الألوان السادة للأولاد على أن تتناسب مع لون الطقم الذي يرتديه وأكثر الألوان المناسبة الرمادي والسكري والكحلي.

- من الضروري أيضاً، أن تكون هناك بعض الاكسسورات لتكتمل أناقة الطفل، ويكون في أجمل صورة، فللبنات اختاري لوناً واحداً أو ألواناً متناسبة لحبكات الشعر والبروش والعقود، وضعي حلقا وسواراً وعقدا صغيراً ناعماً، تتناسب ألوانهم مع لون الفستان.

- أما اكسسورات الأولاد، فعليك اختيار حمالات ذات ألوان زاهية لسراويل الأولاد الصغار واختيار الأحزمة المميزة والساعات الجذابة.

 

وصفة العيد: طاجن اللحم بالحمص ” الياخني “

وصفة العيد: طاجن اللحم بالحمص ” الياخني “


[caption id="attachment_3481" align="aligncenter" width="500"]وصفة العيد: طاجن اللحم بالحمص ” الياخني “ وصفة العيد: طاجن اللحم بالحمص ” الياخني “[/caption]

المقادير :

  • نصف كيلو لحم بتلو أو ضأني أو كندوز صغير

  • 2 ملعقة كبيرة سمن

  • ملح – فلفل

  • نصف كيلو بصل صغير

  • 2 ملعقة كبيرة حمص

  • 2 ملعقة كبيرة عصير طماطم


[divider]

الطريقة :

  • 1- يحمر البصل في السمن إلي أن يصفر ثم يضاف اليه اللحم المقطع الي قطع متوسطة الحجم .

  • 2- ينظف الحمص وينقع في الماء ثم يضاف الي الخليط السابق .

  • 3- يقلب الخليط ثم يضاف إليه ملعقتين من الطماطم ويتبل بالملح والفلفل , ويعاد علي النار حتي يتم تسبيكه .

  • 4- يضاف كوب ماء تدريجيا حتي يصبح الخليط متوسط النضج .

  • 5- يصب الخليط في صينية أو قالب ثم يزج في الفرن الي أن ينضج اللحم والحمص تماما , وقد يضاف إليه أثناء نضجه قليل من الماء , اذا احتاج الأمر لذلك , ويقدم ساخنا .

التغذية الصحية في عيد الأضحى، امر ممكن!

التغذية الصحية في عيد الأضحى، امر ممكن!


[caption id="attachment_3478" align="aligncenter" width="500"]التغذية الصحية في عيد الأضحى، امر ممكن! التغذية الصحية في عيد الأضحى، امر ممكن![/caption]

تنتظرنا غدا الاثنين الموافق 15/أكتوبر/2013, باذن الله, العديد من الوجبات الاحتفالية بمناسبة عيد الأضحى, مع العائلة والأصدقاء. ونظراً لوفرة هذه الوجبات الدسمة, تصبح مهمة الإلتزام بتغذية صحية وسليمة والحفاظ على الوزن أمراً في غاية الصعوبة, ولكنه ليس مستحيلاً! إذن، كيف يمكن فعل ذلك؟


في أيام العيد:


ينبغي أن نأكل خلال ساعات النهار: فكرة أن لا نأكل خلال ساعات النهار لإبقاء مكان للطعام الذي سنلتهمه في العزومات الإحتفالية, هي فكرة مغلوطة, إذ أننا نصل إلى وجبة العشاء جائعين ولا قدرة لنا على التحكم بكمية الطعام التي نلتهمها.


علينا أن نتناول وجبة فطور تتكون من شطيرة أو حبوب مع الحليب ووجبة غداء تتكون من سلطة غنية بالخضار أو شطيرة كبيرة. هذه الوجبات تجعلنا نكسب القليل من السعرات الحرارية فقط, وفي نفس الوقت فإنها تسهم في جعلنا نشعر بالشبع.


من المستحسن أن نأكل وجبة صغيرة قبل الوليمة الإحتفالية: يفضل تناول وجبة صغيرة مكونةمن حبة فاكهة أو وجبة خفيفة أخرى قبل ساعة - ساعتين من عشاء العيد.


على غرار وجبات الطعام خلال ساعات النهار, تهدف وجبة العشاء هذه إلى منع إلتهامنا للطعام دون حسبان.


في الوجبة الرئيسية:


إشربوا الماء فقط: أبقوا متسعاً للأطعمة المفضلة عليكم و'لا تبذروا' السعرات الحرارية(أي: لا تلتهموا جميع السعرات الحرارية)في شرب العصائر والمشروبات الخفيفة, إذ يحتوي كوب من العصير أو المشروبات الخفيفة على نحو 90 سعرة حرارية.


أعدوا طبقاًللتذوق من الأطعمة المختلفة:أعدوا طبقاً يحتوي على وجبات صغيرة جداً من الأطعمة المختلفة المفضلة لديكم,بغرض التذوق, دون أن تعطوا أنفسكم إمكانيةملء الطبق من جديد. بهذه الطريقة لن تشعروا بأنكم محرومون من تذوق هذه الأطعمة, ومن جهة أخرى لن تبالغوا في كمية الطعام التي تتناولونها.


ساعدوا في تقديم الطعام وإخلاء المائدة من الأطعمة عند الإنتهاء: إن الجلوس لفترة مطولة حول مائدة الطعام يجعلنا نأكل المزيد من الطعام، على الرغم من أننا لم نعد نشعر بالجوع. المساعدة في تقديم الطعام وإخلاء المائدة من الأطعمة يبعدنا عن مغريات المائدة.


خلال العيد:


علينا استغلال الوقت لممارسة الرياضة: فإن حجة عدم توفر الوقت لممارسة الرياضة تصبح غير صالحة خلال إجازة الأعياد. ينبغي إستغلال وقت الفراغ في الرحلات, المشي, السباحة والذهاب إلى قاعة الرياضة.


التخطيط مسبقاً: عند الخروج إلى نزهة أو رحلة, أحضروا معكم شطائر, خضروات وفواكه،والماء طبعاً. كونوا مستعدين في حال شعرتم بالجوع كيلا تضطروا إلى شراء الوجبات السريعة المليئة بالدسم.فكرة أن بوسعكم أن تأكلوا ما تشاؤون الآن وأنكم تستطيعون تعويض ذلك لاحقاً هي فكرة مغلوطة. عليكم أن تحاولوا التحكّم بكميات الطعام التي تعدّونها والتي تتناولونها خلال العيد, لكي لا تندموا لاحقاً.


طبق شخصي: خلال اللقاءات العائلية والإجتماعية, يجب إعداد طبق شخصي, إذ أنه عندما نأكل من الأطباق الرئيسية, لا ننتبه إلى كميات الطعام التي نأكلها.


في النهاية, فإن التخطيط لتناول طعام صحي ومتوازن يمنحنا شعوراً رائعاً ويجعلنا أصحاء!

Oct 14, 2013

فحوصات ما قبل الزواج.. ماذا تعرفون عنها

فحوصات ما قبل الزواج.. ماذا تعرفون عنها




[caption id="attachment_3472" align="aligncenter" width="550"]فحوصات ما قبل الزواج.. ماذا تعرفون عنها فحوصات ما قبل الزواج.. ماذا تعرفون عنها[/caption]

في مجتمعاتنا، نكاد نجزم أنه ليس هناك شيء يدعى فحص ما قبل الزواج، بالرغم من أن فوائده على صحة الزوجين و الأطفال مستقبلا لا تعد و لا تحصى، هذا إن لم نقل أن فحص ما قبل الزواج يعتبر الحد الحاسم بين الوضعية الصحية للطفل مستقبلا، و هو ما قد يحدد من الآن الأمراض العديدة التي قد يجنبها الآباء لأطفالهم، و خصوصا الأمراض الوراثية. بالإضافة إلى الأمراض المتناقلة وراثيا، فان فحص ما قبل الزواج، يعتبرا إجراءا وقائيا، و كشفا مبكرا عن الإمراض التناسلية و غيرها من الأمراض التي من الممكن أن تنتقل بين الأزواج كما أن الفحص المبكر يمكن من إيجاد علاج مبكر للأمراض التي من الممكن أن تظهر مستقبلا على الأزواج. و أول التحاليل التي يطلب الطبيب من الزوجين القيام بها: تحاليل السكري، الكولسترول، الأملاح، تحاليل للمجرى البولي و الجهاز التناسلي، و أخيرا فصيلة الدم، و يجدر الإشارة أن الإختلاف في فصيلة الدم الايجابي و السلبي، كأن يكون للزوج فصيلة إيجابية و للزوجة فصيلة سلبية أو العكس، فذلك قد يؤثر مستقبلا على الحمل الأول للزوجة، و ذلك فهناك علاج لهذه الحالات بأخذ حقنة لهذه الحالات. و مما لا شك فيه أن صحة الأم مهمة جدا، كونها من تحمل الجنين في أحشائها و هي من تغذيه و ترعاه، و بالتالي فان خلو الأم من الأمراض ضرورة ملحة، يجب الانتباه لها، و لهذا من الضروري القيام بالمتابعة الطبية و الفحوصات الضرورية لضمان سلامة الجنين. و كما سلف الذكر فالأمراض الوراثية يمكن تجنبها، قبل الحمل بالطفل الأول فقط بزيارة الطبيب و القيام بالفحوصات اللازمة.

4 عادات سلبية يتبعها معظمنا في العيد علينا تجنبها

4 عادات سلبية يتبعها معظمنا في العيد علينا تجنبها


[caption id="attachment_3469" align="aligncenter" width="500"]4 عادات سلبية يتبعها معظمنا في العيد علينا تجنبها 4 عادات سلبية يتبعها معظمنا في العيد علينا تجنبها [/caption]

ما إن يبدأ اليوم الأول في العيد حتى يكسر معظمنا القواعد الأساسية التي كان يسَّير حياته على أساسها ، بدءاً من تغيير عدد ساعات النوم ومواعيد الاستيقاظ ، وليس انتهاءاً بوجبات الطعام التي نتناولها .. معظم العادات الدخلية في العيد هي عادات غير صحّية ، و من شأنها أن تغيّر حياتنا على نحو سلبي ، ومن ضمن العادات السلبية التي يجب تجنبها نذكر الآتي:

1- إنه يوم عطلة ، ولكن هذا لا يعني أنه علينا الاستيقاظ في منتصف النهار ، أو في وقت متأخر من الظهيرة، أوالنوم في منتصف الليل ؛ بل الاعتدال في موعد الاستيقاظ والنوم .

2- أكثر العادات السيئة التي يتبعها البعض هي الإكثار بلْ و الخلطُ بين أنواع الأطعمة الكثيرة ( لكثرة الزيارات) وكذلك جلب الكثير من الأغذية والحلويات إلى المنزل ، ما يسبب للكثيرين تلبكاً معوياً ،بسبب تغيير النظام الغذائي بشكل عشوائي، كما يتسبب في زيادة مفاجئة للوزن ؛ وفي بعض الأحيان تصل المشكلة إلى حالات تسمم غذائي بسبب تناول الأطعمة الملوثة من الخارج. ومن الأطعمة التي يجب التخفيف أو الاعتدال في تناولهافي العيد

( العصائر الغير طبيعية ، الشوكولا، الحلويات ، الأطعمة الدسمة..) ، أما الأطعمة التي يفضل تجنبها فهي ( الأطعمة المكشوفة المباعة في الطرقات ، الوجبات التي تحتوي على الميونيز فأكثر حالات التسمم تكون بسبب البيض الفاسد والملوث في المايونييز ، الشاورما ، الساندويش الغير مضمونة نظافة الخضار فيه، وكذلك تجنب المطاعم المكتظة جداً بالزوار فغالباً لايقوم الموظفون هناك بسبب الازدحام بتنظيف الصحون والملاعق جيداً ، و عدم الالتزام بمعايير النظافة للسبب ذاته وهو الازدحام)

3- هي أيام يتم فيها إهمال الرياضة لمن يمارسها وإهمال الكثير من العادات السليمة التي كنا نتبعها ، كقراءة الكتب ، والتمارين الرياضية الصباحية ، والجلوس مع الأولاد لمتابعة حياتهم، وهذه العادات لا يجب التخلي عنها أو إهمالها فقد نعتاد ذلك حتى بعد أيام العيد.

4- لا بد وأن نستمتع بأيام العيد قدر المستطاع ، فهي أيام عطلة و الراحة من ضغط العمل ، وأيام يلتقي فيها الأحبَّة بعد أشهر من الانشغال بالحياة اليومية ، ولكن فليكن كل شيء باعتدال مع الانتباه أكثر إلى الأطفال الذين لايميزون الصحيح من الخاطئ كتناول أطعمة ملوثة وقضاء وقت في أماكن قد تسبب لهم الأذى ، أو حتى استخدام الألعاب النارية التي تقوم في كل عيد بتحويل فرحة عدد من العائلات إلى كارثة.



3 أشياء من أعداء الرومنسية بين الزوجين

3 أشياء من أعداء الرومنسية بين الزوجين




[caption id="attachment_3466" align="aligncenter" width="500"]3 أشياء من أعداء الرومنسية بين الزوجين 3 أشياء من أعداء الرومنسية بين الزوجين[/caption]

لا يكون للحب طعم بدون رومنسية، خاصة بين الزوجين لكن ما لا تعرفونه أن للرومنسية أعداء عليكما الابتعاد عنها لكي تنجح علاقتكما بامتياز. ولأن كل زوجين عرضة أن يقعا ضحية إحداها، سنكشف لك عنها في السطور التالية:

- انتقاد النفس: وهو من خصال المرأة، لكن ما لا تدركينه عزيزتي أن الرجل الذي اختارك لتكون زوجته من بين العديد من النساء، فهو يراك جميلة ومثيرة، وأجمل ما هداه الله في حياته، فليس منطقيا أبدا أن تنتقدي نفسك وتتكلمي عن شكلك وصفاتك بالسوء إلا قضيت على الرومنسية بينكما. أحبي نفسك إذن كي يزداد حبه بك !

- إهمال الشكل: يعشق الرجل المرأة الأنيقة، حتى ولو لم يعترف بذلك، فهو يحب اهتمامك بملابسك، وتصفيفك لشعرك واهتمامك المتواصل بأظافرك وآخر صيحات الموضة، إياك وإهمال الجانب الأنثوي فيك.

- الانشغال بالهاتف: يفسد عليك هاتفك أٍوع لحظات الحب والرومنسية، فحين تقتربين من زوجك قد يحب وضع يده على كتفك أو يخصل شعرك بأصابعه وإذ بهاتفك يرن فتهرعين نحوه، وتتحدثين لساعات طويلة، قد يغفو فيها زوجك، هل يمكنك تخيل تداعيات المشهد؟ !