Jul 17, 2013

رمضان فرصة للتخلص من الكرش

رمضان فرصة للتخلص من الكرش


رمضان فرصة للتخلص من الكرش

هل تعانين من بروز بطنك، وظهور كرش مزعجة؟ لماذا لا تجعلين من شهر رمضان فرصة للتخلص من هذا الأمر المزعج؟

هنا أعرض لك  نصائح مهمة جداً؛ لتتخلصي من الكرش في رمضان:

لا تكثري من تناول الحليب، والبقوليات، فهي تسبب الانتفاخ، ومثلها الموز والمعجنات.

لا تقشري الفاكهة التي يمكن أكلها بقشرها، مثل التفاح، والخوخ، والجزر؛ لأن الألياف التي في القشور تساعد عملية الأيض لديك.

تناولي الفواكه الحمضية (مثل البرتقال، والليمون، والجريب فروت) والخضراوات الورقية، وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تساعد على تنظيف الأحشاء.

تناولي كميات كبيرة من الماء؛ لتنظيف الجسم من السموم المتواجدة فيه.

امضغي طعامك جيداً، وحاذري من الأكل وفمك مفتوح؛ لكي لا تدخل الغازات جوفك وتسبب الانتفاخ.

انتبهي لطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر أو التلفزيون، وحاذري الجلوس لفترات طويلة.

مارسي التمارين الرياضية التي تشد البطن وبمعدل 15 دقيقة على الأقل.

تناولي كوباً من منقوع الكمون مع شريحة ليمون، فهذا يساعد على إذابة الدهون المتراكمة على الخصر.

 

التمر والزبادي لبشرة مخمليَّة في رمضان

التمر والزبادي لبشرة مخمليَّة في رمضان


التمر والزبادي لبشرة مخمليَّة في رمضان

يتميَّز شهر رمضان الكريم ببعض العادات الخاصَّة التي نتَّبعها بشكل روتينيّ دون معرفة فوائدها أو أضرارها على البشرة، فالعديد من الطُّقوس والأطعمة الرمضانيَّة التي نتناولها تساهم بشكل كبير في الحصول على بشرة مخمليَّة دون علمنا.
أقدِّم لك أشهر الأطعمة الرمضانيَّة، وكيف نستغلُّها للحصول على بشرة مخمليَّة صحيَّة في ما يلي:
- التمر
يتميَّز التمر بأنَّه من أهم الأطعمة الرمضانيَّة التي نتناولها على مائدة الإفطار والسحور، وعلى الرُّغم من أنَّ التمر يعتبر من الأطعمة الأساسيَّة في دول الخليج طوال العام، إلا أنَّ الدُّول العربيَّة الأخرى لا تعتمد في طعامها على التمر سوى في شهر رمضان الكريم، فهل يؤثِّر التمر على البشرة؟؟
بالتأكيد نعم، فالتمر يُعتبر من أغنى الأطعمة بالعناصر المعدنيَّة كالفسفور، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والكبريت، إضافةً إلى فيتامينات كفيتامين (A)، (B1)، (B2)، ( D) ، وبالتالي فهو يعتبر من الأطعمة التي تؤخِّر شيخوخة البشرة، وتحافظ على شبابها ونضارتها.
لذا احرصي على تناول بضع حبات من التمر يوميًا، مع عدم الإكثار منه؛ نظرًا لاحتوائه على كميَّة كبيرة من السكَّر.

- الزَّبادي
يعتبر الزَّبادي من أهم الأطعمة التي نتناولها في وجبة السحور الرمضانيَّة، فهناك العديد من السيِّدات اللاتي يتناولن الزَّبادي بشكل يوميّ دون علمهنَّ بمدى فائدته للبشرة.
فتناول الزَّبادي باستمرار يعيد للبشرة نضارتها وجمالها وحيويتها؛ نظرًا لاحتوائه على كميَّة من البروتين، وسكر اللبن، والأملاح المعدنيَّة، والكثير من الفيتامينات كفيتامين (A)، (D)، (B).
وبذلك فإنَّ تناولك لعلبة من الزَّبادي يوميًا في وجبة السحور، ستكون كفيلة بإزالة اصفرار وشحوب بشرتك الناتجين عن الإرهاق، كما أنَّ تناوله بشكل مستمر في جميع أيام السنة، سيجعل بشرتك أكثر شبابًا؛ لأنَّه يعمل على تأخير شيخوخة البشرة.
إضافةً إلى إمكانيَّة الاستمتاع بالزَّبادي أيضًا عن طريق أقنعة البشرة الطبيعيَّة، فالزَّبادي يعمل على تلطيف البشرة وترطيبها، وحمايتها من حرارة الصيف المرتفعة.

آداب الصِّيام كما أجمع عليها العلماء

آداب الصِّيام كما أجمع عليها العلماء


آداب الصِّيام كما أجمع عليها العلماء

آداب الصيام منها ما هو واجب الحكم؛ يأثم المرء بتركه، ومنها ما هو مستحبٌّ؛ يؤجر المرء على فعله ولا يأثم بتركه، ومن أبرز الآداب التي أجمع عليها العديد من العلماء، والشيوخ ما يلي:

1- الإخلاص: أي أن يبتغي المسلم بصيامه ثواب الله ومرضاته والدار الآخرة، وألا يكون غرضه من ذلك سمعةً أو ذكراً أو عرضاً من الدنيا، وهو شرط لصحَّة الصيام، ولا يُقبل بدونه.
2- السحور: يستحب للمسلم أن يواظب على وجبة السحور من طعام وشراب؛ لأنَّها وجبة مباركة، وكلَّما تأخَّر بها، كان ذلك أفضل، حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يؤخِّرها؛ حتى يبقى للأذان ما يقدَّر بتلاوة خمسين آية، ويجوز السحور بأيّ شيء، ولو حسوات من الماء.
3- الانشغال بالطَّاعات والنوافل: يستحبُّ للصَّائم أن ينشغل بالذِّكر والنافلة، وأن يملأ نهاره بأنواع الطَّاعات؛ من تلاوة للقرآن، والدُّعاء، والتسبيح، والتهليل، والتحميد، والتكبير، والتطوُّع بالصَّلاة، والصَّدقة، وأنواع الإحسان للمسلمين، وغير ذلك، وأثناء الليل عليه الانشغال بقيام الليل، والتدبُّر في كتاب الله.
4- حفظ الصيام: على الصَّائم أن يحفظ صيامه من اللغو، وقول الزور، وفعل الزور، ومن جميع المعاصي والسيئات التي تُنقص ثواب الصيام، حيث يقتضي الصيام الشرعيّ الإمساك عن جميع المحرَّمات الحسيَّة والمعنويَّة، وعلى المؤمن أن يكون بعيداً عن كل ما يخدش صيامه ويذهب ثمرته، ومن الآداب العظيمة ترك المراء والسباب والغضب والمشاتمة أثناء الصيام، إذ يجب على المسلم إذا صام أن يكون حليماً، مالكاً لنفسه، مسيطراً على مشاعره، متحفظاً من لسانه، لا يستثار، ولا يغضب لأتفه سبب، ولا يخرج عن طوره في المضايقات والخصومات، بالإضافة إلى عدم المشاحنة على منافع الدنيا ومصالحها.
5- الالتزام بأداء الصلوات في وقتها أثناء الصيام: شدد الشَّرع على مواقيت الصلاة، إذ يجب على المسلم أن يؤدِّي الصَّلاة في وقتها، ولا يجوز له تأخيرها عن وقتها المحدد شرعاً بغير عذر شرعي، كنوم أو مرض ونحوه، وتأخيرها كبيرة من الكبائر المتوعد عليها، أمَّا الصيام فليس بعذر في تأخير الصلاة، وإخراجها عن وقتها.
6- الذِّكر والدُّعاء: على الصَّائم أن يختم صيامه بالذِّكر والدُّعاء، ويستغل هذه اللحظات بما يفتح الله عليه من الدُّعاء بخيريْ الدنيا والآخرة؛ ليختم عمله بخير؛ ولأنَّ هذه ساعة إجابة ووقت لنزول البركة.
7- تعجيل الإفطار وقت دخول المغرب بغياب قرص الشَّمس، ولا عبرة ببقاء الشعاع الأحمر: إذا غربت الشمس استحبّ للمسلم الإفطار فوراً قبل الصلاة من غير تأخير، ولا ننسى أن من آداب الإفطار في رمضان أن يفطر قبل الصَّلاة، ثم يصلي.
8- الإفطار على رطب: من السنَّة للصَّائم أن يفطر على رطب، وإلا فعلى تمر، وإلا فعلى ماء.
وأخيراً يستحبُّ للصَّائم أن يكثر من التسوك.

فتّة باللحم

فتّة باللحم


فتّة باللحم

المقادير:
-1 كيلوغرام لحم غنم/قطع بالعظم
-1 حبّة كبيرة بصل، أرباع
-5 فصّ هيل
-1 عود قرفة
-10 فصّ فلفل أسود
-1 ملعقة صغيرة بهار مشكّل
-1 ملعقة كبيرة ملح
-3 كوب أرز قصير الحبّة
-3 رغيف خبز مقطّع/ مكعبات/ محمّص

مقادير صلصة الطماطم:
-2 ملعقة كبيرة سمن
-5 فصّ ثوم مهروس
-3 كوب عصير طماطم

مقادير صلصة الخلّ:
-4 ملعقة كبيرة زيت
-5 فصّ ثوم مهروس
-ربع كوب خلّ
-1 كوب مرق
-2 ملعقة صغيرة ملح
-1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
-1 قرن فلفل أخضر مفروم

للتزيين: صنوبرمقلي

طريقة التحضير:
1-ضعي، في قدر عميقة، كميّة وافرة من الماء، على نار متوسّطة حتّى تغلي بقوّة. ثمّ أضيفي بعد ذلك اللحم والبصل والهال والقرفة والفلفل والبهار والملح. دعي اللحم، إلى أن ينضج تماماً.
2-صفّي المرق، واحتفظي به ساخناً.
3-اغسلي الأرز بالماء مرّات عدّة، ثمّ انقعيه لمدّة 15 دقيقة.
4-ضعي، في قدر متوسّطة الحجم، الزيت على نار متوسّطة. صفّي الأرز من ماء النقع.
5-أضيفي الأرز، وقلّبي لثوانٍ عدّة فقط، حتّى يُغطّي الزيت الأرز.
6-أضيفي 4 أكواب من المرق. قلّبي الأرز مرّات عدّة، ثمّ دعي المرق إلى أن يغلي بقوة وتتكوّن ثقوب على سطح الأرز. غطّي القدر، ودعي الأرز على نار هادئة لمدّة 30 دقيقة.
7-لإعداد صلصة الطماطم: في قدر متوسّطة الحجم، ضعي السمن والثوم على نار متوسّطة. قلّبي، باستعمال ملعقة خشبيّة، الثوم إلى أن تتصاعد رائحته. ثمّ أضيفي الطماطم ودعيها على نار هادئة لمدّة 5 دقائق، إلى أن تتسبّك.
8-لإعداد صلصة الخلّ: ضعي، في قدر صغيرة الحجم، الزيت على نار متوسّطة. أضيفي الثوم والخلّ والمرق والملح والفلفل والفلفل الأخضر، ثم اتركي المكوّنات تغلي لمدّة دقيقتين.
9-في مقلاة واسعة، ضعي 4/1 كوب من السمن على نار متوسّطة، أضيفي قطع اللحم، وقلّبيها إلى أن تُصبح ذهبيّة اللون.
10-ضعي، في طبق التقديم، الخبز، ووزّعي قليلاً من صلصة الطماطم بحيث يتشرّب الخبز الصلصة. وزّعي قليلاً من صلصة الخلّ، كما الأرز بحيث تغطّي الخبز. ضعي اللحم، ووزّعي باقي صلصة الطماطم وصلصة الخلّ.
11-زيّني فتة اللحم بالصنوبر، ثم قدّميها مباشرةً.

     بالهنااا والشفا