Mar 16, 2013

التلفزيون وآثاره السلبية على صحة الأطفال

التلفزيون وآثاره السلبية على صحة الأطفال


التلفزيون وآثاره السلبية على صحة الأطفال

حصر تقرير صحي مخاطر مشاهدة التلفزيون على صحة الأطفال ورصد محصلة 35 دراسة علمية أظهرت أن هناك 15 أثراً سلبياً في الأطفال أبرزها ضعف النظر والبدانة والبلوغ المبكر والإصابة بمرض التوحد. واقترح معد التقرير الدكتور في علم النفس البريطاني أرك سغمان منع الأطفال من مشاهدة التلفزيون وتقديمه لهم بعد ذلك بنحو “حكيم”. وأوضح أن الدراسات التي أجريت أثبتت أن مشاهدة التلفزيون تثبط من إفراز هرمون (ميلاتونين) وهو المسؤول عن الأداء الجيد لجهاز المناعة ودورة النوم وإظهار علامات البلوغ المبكر. 

كما أظهرت الدراسات أن مشاهدة التلفزيون تسبب تلفا دائما في البصر لدى الأطفال ويسبب اندلاع مرض التوحد لدى مراحل الطفولة المبكرة، إضافة إلى أنه يربك دورات النوم لدى الأطفال الرضع وحديثي الحركة ويرفع احتمال الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني .
وأثبتت الدراسات أن مشاهدة التلفزيون ساعة إضافية يومياً تعرض الأشخاص الذين يبلغون من العمر 20 إلى 60 عاماً لخطر الإصابة بمرض الزهايمر .

 
وأظهر التقرير الذي نشرته مجلة (بيولوجيست) العلمية أن الطفل البريطاني الذي يبلغ السادسة من عمره يمضي عاماً واحداً في مشاهدة التلفزيون ويملك أغلبية الأطفال ممن تبلغ أعمارهم الثالثة أجهزة تلفاز في غرف نومهم.

وقال سغمان أن “السماح للأطفال بمواصلة مشاهدة هذا القدر من الإعلام على الشاشة هو تخل عن مسؤولية الوالدين بحق” ، وطالب باعتبار مسألة تقليل الساعات التي يمضيها الأطفال أمام التلفزيون أولوية صحية توفر كثيراً من الأموال لمراكز الرعاية الصحية الوطنية في بريطانيا.
.


وكانت دراسة اجتماعية أعدها المجلس الوطني لشؤون الأسرة في الأردن حول البرامج الموجهة للأطفال العرب في الفضائيات العربية قد حذرت من آثار العنف المتلفز في شخصياتهم ومستقبلهم وفي أمن واستقرار مجتمعاتهم. ودعت الدراسة التي نفذتها الباحثتان في وحدة الطفولة التابعة للمجلس أماني تفاحة ولارا حسين إلى إنشاء مؤسسة عربية لإنتاج أفلام كرتون تركز على أمجاد الأمة العربية ومستوحاة من بيئتها معتبرة أن العنف “ تجاوز للسوية في السلوك ينعكس سلبا على أمن المجتمعات واستقرار وفرص التنمية والازدهار الاقتصادي”.


* الإفراط في مشاهدة التلفاز يشتت الانتباه في المدارس ويضعف التحصيل التعليمي.

* يحرم الطفل من الإقبال على الأنشطة الحيوية التي تساعد على نموه معرفيًّا ووجدانيًّا.

* الإعلانات تحمل قيمًا سلبية مثل: الشراهة والتبذير والتفاخر والمباهاة والعنف الذي يظهر من خلال إعلانات الأفلام، والتركيز على جذب الجنس الآخر.

* ترشيد مشاهدة الأطفال للتلفاز، بحيث تكون البرامج المشاهدة من النوعية المناسبة لهم، والتي تنمي عقولهم ومعارفهم وتفتح مواهبهم.

* تجنب التعامل مع التلفاز كجليس أطفال، بل يجب أن يشارك الأهل أطفالهم في مشاهدة البرامج ومناقشتهم فيها.

* تشجيع الأطفال على القيام بنشاطات متنوعة تنمي قدراتهم العقلية والوجدانية كبديل لمشاهدة التلفاز.


أثبتت الدراسات العلمية أن التعرض الزائد للعنف التلفازي أحد الأسباب المهمة وراء تفشي السلوك العدواني والجريمة والعنف لدى الأطفال والشباب، وأن الإفراط في المشاهدة يعوق التحصيل التعليمي، ويضعف القدرات المعرفية والمهارات العلمية لدى الطفل.


- ففي الولايات المتحدة الأمريكية أكدت دراسات حديثة أن الطفل الأمريكي قبل انتهاء مرحلة دراسته الابتدائية يكون قد شاهد حوالي 8000 "ثمانية آلاف" جريمة قتل على شاشة التلفاز، وإذا عرفنا أثر ذلك العنف على نفسية الشباب أدركنا خطورة ما تعرضه الشاشة الصغيرة.

وكما يقول رئيس "الرابطة الأمريكية النفسية للشباب والعنف" "د. ليونارد ريرون": " لقد أصبح واضحاً للمجتمع وبدون أدنى شك أن التعرض الزائد للعنف التلفازي هو أحد الأسباب المهمة وراء تفشي السلوك العدواني والجريمة والعنف".


آثار سلبية:

- وحول الآثار السلبية للإفراط في مشاهدة التلفاز بالنسبة للأطفال يؤكد الدكتور. نادر فرجاني مدير مركز "المشكاة" للبحث بالقاهرة ما دلت عليه الدراسات من أن مشاهدة الأطفال للتلفاز فترات طويلة، خاصة قبل النوم مباشرة، تزعج نومهم، إذ يميلون لمقاومة النوم ابتداء، ويصعب عليهم النعاس، ويستيقظون أثناء النوم بمعدلات أعلى من العادي، الأمر الذي ينعكس سلبيًّا على صحتهم بوجه عام وعلى تطور قدراتهم العقلية والوجدانية بوجه خاص. ويقلل نمط النوم القلق بوجه خاص من الانتباه في المدارس ويضعف التحصيل التعليمي، وقد يؤدي إلى الانزعاج المرضي أو الاكتئاب.

وتشير الدراسات إلى أن الإفراط في مشاهدة التلفاز يؤدي إلى قصر زمن الانتباه لدى الأطفال، ويقلل من قدرتهم على التعليم الذاتي، فأكثرية برامج التلفاز، بما في ذلك تلك المسلية للأطفال كالرسوم المتحركة، ليست تعليمية بالمعنى الواسع، أي لا تنمي قدرات التعليم الذاتي لدى الأطفال، وحتى بالنسبة للبرامج ذات الصفة التعليمية، فإن غالبيتها تقدم كل الحلول جاهزة أي تتصف بما يسمى التعليم السلبي، ويعوق الإفراط في المشاهدة، من ثَمَّ، التحصيل التعليمي، ويضعف من بناء القدرات المعرفية والمهارات.


- ويرتبط الإفراط في مشاهدة التلفاز، خاصة إلى حد تناول الطعام أثناءها، ببدانة الأطفال، وهي سمة غير مرغوبة صحيًّا، وتتفاقم هذه المشكلة بسبب إقبال الأطفال أثناء مشاهدة التلفاز على أنواع الطعام والشراب المصنعة غير الصحية، والتي يعلن عنها كثيرًا من خلال الإعلان التلفازي؛ فتنشأ بذلك حلقة شريرة بين الإفراط في المشاهدة والإفراط في تناول صنوف الطعام والشراب هذه. ويرتبط التعود على أنواع الطعام والشراب هذه مع الإفراط في مشاهدة التلفاز بقلة الحركة بسبب الجلوس أو الاسترخاء أمام الجهاز السحري.

كما يمكن أن يتحول الإفراط في مشاهدة التلفاز في سني العمر الأولى إلى نوع من الإدمان الذي يصعب الإقلاع عنه في مراحل العمر التي يستطيع فيها الإقبال على أنشطة حيوية تساعد على نمو الطفل معرفيًّا ووجدانيًّا، مثل الدراسة والنشاطات الاجتماعية.


التلفاز والعنف: 

- والأخطر من كل هذا – كما يؤكد الدكتور نادر فرجاني - هو تعرض الأطفال لاستشراء صنوف السلوك الاجتماعي السلبية، وعلى رأسها العنف، في برامج التلفاز، خاصة تلك المستوردة، هو أخطر مضار المشاهدة الزائدة على الحد المفيد. فالمعروف أن التعرض الزائد للعنف يضرُّ بالتطور العاطفي للأطفال، ولا يقتصر هذا الأثر السيئ لمشاهدة العنف على البرامج، وإنما يمتد إلى المشاهد العنيفة الخاصة بالحوادث والحروب والكوارث الطبيعية التي تتخلل نشرات الأخبار.

ويشكل التعرض الزائد للعنف كذلك استجابة المخ للبيئة الطبيعية والإنسانية المحيطة به في اتجاهات التعود على السلوك العنيف وتوقعه، مما يغذي التوتر النفسي والاضطراب الوجداني للأطفال، ولا يقف الأمر عند هذه الحدود، بل يتعداها إلى التعود على العنف، بل وتسهيل اقترافه.

ويزيد من قوة هذه الاتجاهات ميل الأطفال الصغار لتصديق ما يرونه على الشاشة الصغيرة دون التفرقة بين الحقيقة والخيال أو التمثيل، فمن يقتل في برنامج تلفزيوني مثلاً لابد وأنه يموت فعلاً في نظر الطفل، والدم المراق في البرامج يملي كل معاني وآلام الجروح الحقيقية ونزفها.


- وكشفت دراسة علمية أخرى أجريت على 1195 إعلانًا بالتلفاز المصري أن 100% من الإعلانات الموجهة للشباب من الجنسين تحتوي على الإثارة سواء في الشكل أو المضمون

 وبالنسبة للأطفال أوضحت الدراسة أن إعلانات بودرة الأطفال يتم فيها استخدام الطفل بشكل سيئ، حيث تمنع قوانين الإعلان في دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية ظهور الأطفال (عرايا) على شاشة التلفاز أيا كانت أعمارهم.


وأثبتت نتائج هذه الدراسة - التي أعدتها الباحثة "جيهان البيطار" بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام - جامعة القاهرة لنيل درجة الماجستير، وجاءت تحت عنوان " أخلاقيات الإعلان ومدى تطبيقها في واقع الممارسة الإعلانية في مصر" - أن 68% من إجمالي الإعلانات التي خضعت للدراسة تحمل قيمًا سلبية للمشاهد، وهذه القيم هي: الشراهة، والتبذير، ثم التفاخر، والمباهاة، والعنف الذي يظهر من خلال إعلانات الأفلام، والتركيز على جذب الجنس الآخر. وتتمثل هذه القيمة السلبية في إعلانات السجائر والعطور، حيث يتم استخدام المرأة في إعلانات سلع الذكور فقط، والعكس صحيح مما يعطى الإيحاء للمشاهد بأن شراءه لهذه السلعة له تأثير على الجنس الآخر، هذا بالإضافة إلى استخدام الملابس غير اللائقة والصوت المثير في العديد من الإعلانات.


الإعلانات وطمع الأطفال: 

- وهناك دراسات مشابهة حول تأثير الإعلانات التلفازية على قيم وسلوكيات الأطفال، أجريت مؤخرا في عدد من الدول الأوربية، فقد أكدت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون في جامعة "هيرتفوردشاير" في بريطانيا- أن الأطفال دون السابعة الذين يشاهدون الكثير من إعلانات التلفاز يكتسبون عادات سلوكية ذميمة مثل الطمع والإلحاح في طلب السلع المعلن عنها في التلفاز بصورة متكررة، قد تزيد خمس مرات عن أولئك الذين يشاهدون عددا أقل من هذه الإعلانات.


ووجد الباحثون أن الأطفال الذين شاهدوا إعلانات التلفاز التجارية بكثافة مفرطة طالبوا بألعاب وهدايا في أعياد الميلاد أكثر من الأطفال الذين شاهدوا الإعلانات لفترة أقل، وطلب الطفل من الفئة الأولى ما بين خمسة أو ستة هدايا، بينما أولئك من الفئة الثانية طلبوا هدية واحدة فقط.

كما وجدوا أن أطفال الفئة الأولى الذين تعرضوا لحملة دعائية مكثفة طالبوا بألعاب معروفة بالاسم، من ماركات محددة احتلت أعلى المراكز بقائمة "أكثر المنتجات إعلانا" في فترة الدراسة. أما الألعاب الأخرى المعلن عنها، ولكن لم يتم فرضها على الصغار في الإعلانات بشكل مكثف، فقد قلّ الطلب عليها.


وأشار الباحثون إلى أنهم أحصوا 127 إعلانا عن ألعاب وأطعمة للأطفال في ثلاث ساعات من صباح يوم السبت، بإحدى قنوات التلفاز البريطاني، ووجدوا أن متوسط مشاهدة الطفل للتلفاز يبلغ ساعتين ونصف الساعة يوميا، وأن 63 بالمائة من الأطفال يملكون أجهزة تلفاز خاصة بهم وحدهم.

وبمقارنة سلوكيات الأطفال البريطانيين وأقرانهم من الأطفال في السويد، أظهرت الدراسة أن الأطفال السويديين قد طالبوا آباءهم بألعاب أقل من الأطفال البريطانيين في نفس الفترة الزمنية؛ حيث لا يسمح القانون بالسويد بالإعلان عن أي سلعة للأطفال تحت سن 12 عاما.


وأكدت الدكتورة "كارين بين"، التي عرضت هذه النتائج في مؤتمر عُقد بمدينة جلاسكو، على أن فرض القيود على الإعلانات قد يقلل من الضغوط على الآباء، ويقلل من طمع وإلحاح الأبناء في طلب المنتجات والسلع التي يعلن عنها في التلفاز. وقالت: "إن التعرض المتزايد للإعلانات التجارية له تأثير سلبي مؤكد؛ حيث جعل الأطفال يطالبون بألعاب من أي نوع، بإلحاح أكثر من المعتاد".

ولعل نتائج هذه الدراسات هي التي دفعت الاتحاد الأوروبي الى التوجه نحو حظر بث الإعلانات التجارية في برامج الأطفال نظراً لما تجره من انعكاسات سلبية عليهم.


الاعتدال في المشاهدة:

- وهذه الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الشأن، ليس معناها عزل الأطفال عن التلفاز كلية، بحيث لا يتعرضون لمشاهدة أي من برامجه، ولكنها فقط تدق ناقوس الخطر تجاه الإفراط الزائد في المشاهدة، وتعرض الأطفال لنوعيات معينة من البرامج والأفلام، كالتي تصور العنف وتحض عليه، أو تلك التي تنمي الاتجاه الاستهلاكي لدى الأطفال، أو تؤثر سلبا على الأخلاق والقيم التي ينادي بها ديننا الحنيف، وكذلك تعرض الطفل لمشاهدة التلفاز في أوقات معينة، كالمشاهدة أثناء تناول الطعام، والذي يزيد من شراهة الطفل ويؤثر على عاداته الغذائية، وقد يكون سببا في إصابة الطفل بالبدانة.

ومن هنا فإننا نؤكد على ضرورة ترشيد مشاهدة الأطفال للتلفاز، بحيث تكون البرامج المشاهدة من النوعية المناسبة لهم، والتي تخدم تنمية عقولهم وتفتح مواهبهم، وتنمي معارفهم، فهناك بلا شك برامج كثيرة ومتنوعة تقدم المعلومة المفيدة والترفيه المعتدل والثقافة البناءة للأطفال، ولكن الأمر يحتاج الى توعية الطفل وتوجيهه تجاه هذه النوعيات من البرامج.

كما يجب ألا تزيد مشاهدة الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين للتلفاز عن ساعتين في اليوم، ولا يشاهد التلفاز مطلقا من نقصت أعمارهم عن عامين، وأن يتم تعليم الطفل العادات السليمة للمشاهدة، ومنها تجنب المشاهدة أثناء تناول الطعام.

وألا يكون التلفاز هو الوسيلة الترفيهية الوحيدة للأطفال، ولكن يجب تشجيع الأطفال على ممارسة الأنشطة داخل البيت وخارجه، مثل إقامة الرحلات، واستخدام الألعاب، وممارسة الرياضة، والهوايات، والقراءة والأعمال الروتينية، ويمكن تحديد أمسيات لممارسة أنشطة خاصة بالأسرة. وأن يكون الآباء قدوة حسنة للطفل بقضاء وقت فراغهم في القراءة، وممارسة الرياضة، والحديث مع الآخرين، أو في أي أنشطة أخرى بدلاً من مشاهدة التلفاز.

وأن يقوم الآباء والأمهات بتوعية الأطفال تجاه الحملات الإعلانية الخاصة بسلع الأطفال، بحيث يتبنى الطفل عادات غذائية صحية، وأن يصبح مستهلكًا ذكيًّا وذلك بأن يدرك مساوئ تلك المنتجات.


وهناك مجموعة من القواعد المقترحة في هذا الصدد، منها ما يلي:

1 - تجنيب المداومة على مشاهدة التلفاز والجلوس إليه طويلا، بل يجب أن يشارك الأهل أطفالهم في مشاهدة البرامج ومناقشتها معهم عند الحاجة؛ لتعضيد الجوانب المفيدة في البرامج ومعاونة الأطفال على تجاوز جوانبها الضارة دون أن تترك بصمات سلبية على المخ أو الوجدان، وتزداد أهمية هذه المشاركة في حالة الأطفال الأصغر من عشر سنوات الذين قد يصعب عليهم – في براءتهم – التفرقة بين الحقيقة والخيال في البرامج ؛ ومن ثَمَّ يزيد احتمال تضررهم عقليًّا أو وجدانيًّا من المضامين غير المناسبة للأطفال. وتساعد المشاركة في المشاهدة على أن يبلور الأطفال توجهاً نقديًّا رشيداً تجاه التلفاز ووسائل الإعلام الأخرى.


2 - تشجيع الأطفال على القيام بنشاطات متنوعة تنمي قدراتهم العقلية والوجدانية كبديل لمشاهدة التلفاز، خاصة بمشاركة الأهل لهم فيها.


3 – أن يقوم الآباء والأمهات بقضاء أوقات كافية مع أطفالهم، واختيار ما يناسبهم، ويوافقهم من البرامج التلفازية، مع محاولة توجيههم للبرامج التعليمية وتجنب البرامج المحتوية على مضامين غير مناسبة، وتلك التي يتضارب توقيتها مع نشاطات الحياة العادية (مثل الواجبات والدراسة)، وإذا تعذر هذا التوافق، فيجب أن يجد الأهل وسيلة تمنع الأطفال من تشغيل جهاز التلفاز دون رضاهم.


4 - تحديد وقت مشاهدة التلفاز بما لا يتعدى ساعتين في اليوم لجميع أفراد الأسرة، ومساعدة الأطفال، عن طريق ضرب المثال، على أن يطوروا معايير إيجابية لانتقاء البرامج التي يشاهدونها.


5 - تجنب جميع أفراد الأسرة تناول الطعام، أو الوجبات الخفيفة، أمام التلفاز.

التوحد

التوحد




  • ما هو التوحد

  • أعراض

  • الأسباب وعوامل الخطر

  • التشخيص

  • العلاج

  • العلاجات البديلة


إن التَّوَحُّد هو اضطراب يُلاحظ على الطفل عادةً منذ الطفولة الباكرة. أما أعراضه وعلاماته الرئيسة فهي ضعف التواصل والتفاعل الاجتماعي والتصرفات المكررة.


إن الأطفال المصابين بالتوحد يعانون مشاكلَ في الحديث مع الآخرين أو يتجنبون النظر في أعينهم عند التحدث معهم. ويمكن أن يخُّطوا بأقلامهم قبل أن يتمكنوا من الانتباه إلى ما يكتبون، أو يمكن أن يرددوا الجملة نفسها مرات ومرات لتهدئة أنفسهم. وقد يلوحون بأيديهم لإظهار سعادتهم. كما يمكن أن يلحقوا الأذى بأنفسهم حتى يوحوا للآخرين بأنهم غير سعداء. وهناك من الأطفال المتوحدين من لا يستطيعون تعلم الكلام أبداً.

وبما أن أعراض التوحد وعلاماته يمكن أن تكون شديدة الاختلاف فإن المعالجين يرون أن التوحد اضطراب "طيفي". وتعتبر متلازمة أسبرجر نسخة مخففة من هذا الاضطراب.

إن أسباب الإصابة بالتوحد غير معروفة. ولا يمكن الشفاء من هذه الحالة بل هي تستمر هذه الحالة طيلة الحياة. ولكن المعالجة يمكن أن تُفيد المريض. ومن أنواع المعالجة: المعالجة السلوكية، والمعالجة التواصلية، والأدوية التي تفيد في السيطرة على الأعراض.

مقدمة


التَّوَحُّد أو الذاتوية هو اضطراب صحي يظهر في الطفولة الباكرة. وهو يؤثر على تطور الطفل من خلال تأثيره على قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين. وتشير التقديرات إلى أن طفلاً واحداً يصاب بالتَّوَحُّد أو الذاتوية من كل مئة طفل في العالم.


يتدرج التَّوَحُّد أو الذاتوية من الاضطراب البسيط في التواصل أو في السلوك إلى حالات التَّوَحُّد أو الذاتوية الشديدة. وفي هذه الحالات الشديدة، يمكن أن يعجز الطفل تماماً عن التواصل أو التفاعل مع الآخرين. لا يوجد شفاء من التَّوَحُّد أو الذاتوية . ولكن المعالجة الباكرة يمكن أن تساعد الكثير من الأطفال على تحسين حياتهم.

يقدم هذا البرنامج التعليمي المعلومات حول التوحد أو الذاتوية، والأعراض لدى الطفل، ومتى يجب طلب المساعدة الطبية.

ما هو مرض التوحد؟


التَّوَحُّد أو الذاتوية هو اضطراب يظهر عادةً لدى الأطفال قبل السنة الثالثة من العمر. وهو يؤثر على نشأة الطفل وتطوره بثلاث طرق:




  1. اللغة، أو كيفية التكلم

  2. المهارات الاجتماعية، أو كيفية الاستجابة للآخرين والتواصل معهم

  3. السلوك، أو كيفية التصرف في مواقف معينة.


ثمة أنواع مختلفة من التوحد أو الذاتوية. وتختلف أعراض التَّوَحُّد أو الذاتوية من طفل إلى آخر. ولهذا السبب يُقال بوجود اضطرابات طيف التوحد. إن التَّوَحُّد أو الذاتوية يصيب الأطفال من كل الأعراق والقوميات.


لا يوجد حالياً علاج يُشفي من التَّوَحُّد أو الذاتوية . فالطفل المريض يعيش بقية حياته مع التَّوَحُّد أو الذاتوية . ولكن التحري عن التَّوَحُّد أو الذاتوية في وقت مبكر يسمح بالاستفادة من كثير من الخيارات العلاجية التي يمكن أن تساعد الشخص على التعايش مع التوحد.

إن بعض مصابين بالتَّوَحُّد أو الذاتوية البالغين يستطيعون العمل وإعالة أنفسهم. لكن البعض الآخر يكون في حاجة إلى الكثير من المساعدة، ولاسيما أولئك الذين تضررت لديهم العمليات الذهنية أو الذكاء أو الذين لا قدرة لهم على الكلام أو التواصل.

إن نوعية الحياة التي يعيشها الطفل المصاب بالتوحد في مراهقته وبلوغه تتوقف على:

  • التشخيص المبكر للتوحد أو الذاتوية.

  • شدة التوحد أو الذاتوية.

  • كثافة المعالجة الشخصية التي يتلقاها الطفل.


من خلال التشخيص المبكر والمعالجة المُرَكّزة، تتحسن قدرة معظم أطفال التَّوَحُّد أو الذاتوية على إقامة العلاقات مع الآخرين، وعلى التواصل وخدمة أنفسهم عندما يكبرون. ويقدم هذا البرنامج المعلومات حول العلامات الباكرة للتَّوَحُّد أو الذاتوية، ومتى ينبغي طلب المساعدة من الاختصاصيين الصحيين.



أسباب التوحد


إن أسباب التَّوَحُّد أو الذاتوية غير مفهومة تماماً. ثم أن التَّوَحُّد أو الذاتوية ليس مرضاً واحداً، فهو طيفٌ من أمراض كثيرة. ولهذا السبب يعتقد العلماء أن أسباباً كثيرة يمكن أن تكون كامنة خلف اضطرابات طيف التوحد.


يدرس العلماء نظريات عديدة عن الأسباب الوراثية والبيئية للتوحد بحيث يتمكنون من معالجته بصورة أفضل.

وتوضح البحوث الإحصائية أن احتمال إصابة الطفل بالتَّوَحُّد أو الذاتوية يكون أعلى:

  • إذا كان في عائلته إصابات أخرى للتوحد أو الذاتوية

  • إذا كان جنس الطفل ذكراً

  • إذا كان عمر الأب أكثر من أربعين عاماً

  • إذا كان في العائلة سوابق اضطرابات وراثية وعصبية


لقد جرى اقتراح بعض النظريات عن أسباب التوحد، ولكنها نظريات غير مثبتة حتى الآن. وفيما يلي بعض هذه النظريات حسب تاريخ ظهورها:




  • تغيرات في جهاز الهضم

  • نوع غذاء الطفل

  • التسمم بالزئبق

  • التحسس من بعض اللقاحات


أعراض التوحد


أحياناً يمكن أن تكون أعراض التَّوَحُّد أو الذاتوية ملحوظةً خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل، وفي أحيان أخرى يمكن أن لا تظهر الأعراض قبل الثالثة من العمر.


بما أن التَّوَحُّد أو الذاتوية ليس اضطراباً محدداً، فمن الممكن أن تظهر لدى كل طفل مجموعة مختلفة من الأعراض. ولكن هناك علامات عامة يشترك فيها كثير من الأطفال الذين يجري تشخيص حالتهم في وقت لاحق. إلا أن وجود بعض هذه العلامات لا يعني بالضرورة أن الطفل مصاب بالتوحد.

ثمة علامات وأعراض كثيرة ينبغي على الأهل مراقبتها لأنها قد تشير إلى أن الطفل مصاب بالتوحد. وفيما يلي عشر علامات إنذار مبكرة يمكن للأهل أن يبحثوا عنها. وهي تشير إلى أن الطفل لا يتطور بشكل طبيعي.

  1. في العادة يستجيب الطفل إلى أصوات أفراد عائلته ويلتفت إلى هذه الأصوات خلال الأشهر الأولى من عمره. أما إذا كان الطفل لا يستجيب إلى هذه الأصوات معظم الوقت، فقد يدعو هذا إلى القلق. في بعض الأحيان يقوم الطفل الذي لا يستجيب على نحو سليم بتجاهل الأصوات المألوفة والاستجابة إلى أصوات أخرى ضمن محيطه.



  1. في العادة يكون الطفل في عمر السنة قادراً على مشاركة شخص ما في النظر إلى شيء معين. مثلاً، إذا أشار الشخص إلى شيء من الأشياء فإن الطفل سوف ينظر إلى الشيء نفسه ويهتم به. كما أن الأطفال الذين يكون تطورهم طبيعياً غالباً ما يحاولون لفت انتباه الآخرين إلى الأشياء التي تهمهم. إن غياب الاهتمام المشترك مع الآخرين قد يكون علامة على وجود خلل.



  1. في العادة يقوم الأطفال بتقليد الأشخاص المحيطين بهم. إن الأطفال الذين يكون تطورهم طبيعياً يقلدون تعبيرات الوجه وحركات اليدين، بل حتى حركات الجسم. أما الأطفال المصابون بالتَّوَحُّد أو الذاتوية فهم نادراً ما يقلّدون الآخرين.



  1. قد لا يستجيب الأطفال المصابون بالتوحد لمشاعر الآخرين. عندما يرى الطفل المصاب بالتوحد شخصاً في حالة غضب أو بكاء، فقد لا يستجيب لذلك إطلاقاً. أما الطفل الطبيعي فهو يستجيب عادة لمشاعر الآخرين بطريقة من الطرق. يمكن مثلاً أن يحاول مواساة الشخص، أو يمكن أن يظهر عليه الغضب هو أيضاً.



  1. إن أطفال التَّوَحُّد أو الذاتوية نادراً ما يتظاهرون بأنهم يلعبون. ويمكن للطفل المصاب بالتوحد أن يلعب بشيء من خلال لمسه أو تحريكه، ولكنه لا يتفاعل معه بطريقة تخيلية. مثلاً، يمكن للطفل المصاب بالتوحد أن يمسك لعبة على شكل طائرة ويلهو بها بطريقة لا معنى لها. أما الطفل الطبيعي فيمكن أن يُمثّل أن الطائرة تطير ويتفاعل معها بطريقة تخيلية.



  1. يمكن أن يكون تطور الطفل طبيعياً، وفجأة يفقد اللغة أو المهارات الاجتماعية. فمثلاً، يمكن أن يصبح الطفل المصاب بالتوحد فجأة عاجزاً عن تشكيل الجمل أو عن استخدام بعض المفردات كما كان يفعل من قبل.



  1. قد تكون الحركات الجسدية للمصاب بالتَّوَحُّد أو الذاتوية غير طبيعية. يمكن أن يواصل الانتقال من مكان إلى آخر وأن يجد صعوبة في البقاء ساكناً. ويمكن أيضاً أن يقوم بحركات متكررة مثل التأرجح إلى الأمام والخلف، أو التصفيق، أو الرفرفة بذراعيه.



  1. يمكن أن تكون استجابة الطفل المصاب بالتوحد غير طبيعية تجاه الألم أو الضوء أو الصوت أو اللمس. وقد لا تكون استجابة الطفل المصاب بالتوحد للألم طبيعية، فمن الممكن أن يبدو قليل الشعور بالألم، ولكن الضجيج المرتفع يمكن أن يزعجه، بل يمكن أن يسبب له الألم أيضاً.



  1. يمكن أن يغضب الطفل المصاب بالتوحد إذا تغير نظام حياته اليومي. بل إن أبسط التغيرات يمكن أن تصيبه بغضب شديد. قد لا يكون الطفل الطبيعي مسروراً بتغيير نظام حياته اليومي، لكنه يكون دائماً ميالاً إلى التكيّف.



  1. يعاني الأطفال المصاب بالتوحد أو الذاتوية من مزاج متطرف. فقد يظهرون عدوانية شديدة تجاه الآخرين أو حتى تجاه أنفسهم. ويمكن أيضاً أن تكون استجاباتهم مفرطة في النشاط أو مفرطة في السلبية.


متى نراجع الطبيب


لا يوجد اختبار طبي وحيد يبيّن لنا أن الطفل مصاب بالتوحد أو الذاتوية. ولهذا يعتمد الأطباء على الأهل الذين هم أول من يشك عادة في وجود مشكلة في تطور الطفل.


وينبغي على الأهل مراجعة الطبيب عندما يشكون في أن تطور طفلهم غير طبيعي. إن العلامات التي تدل على أن الطفل في حاجة إلى استشارة الطبيب هي:

  • إتمام السنة الأولى من العمر دون أن يبدأ الطفل محاولة الكلام

  • إتمام السنة الأولى من العمر دون أن يستخدم الطفل الإيماءات (التلويح أو الإشارة باليد)

  • إتمام سنة ونصف من العمر دون لفظ الطفل كلمات مفردة.



  • بلوغ الطفل السنتين من العمر دون أن يستخدم جملاً من كلمتين. عندما يستخدم الطفل جملاً من كلمتين مكرراً فقط جملاً سمعها من قبل، أو عندما يستخدم هذه الجمل دون معنى، فهو لا يعتبر أنه يستخدم جملاً من كلمتين استخداماً أصيلاً بعد.

  • البدء بفقدان اللغة والمهارات الاجتماعية التي قد تعلمها الطفل من قبل.


تشخيص التوحد


إن التَّوَحُّد أو الذاتوية يتنوع في شدته من الخفيف إلى الشديد؛ ويمكن أن تختلف أعراضه من طفل إلى آخر. ولهذا السبب يمكن أن يكون تشخيصه صعباً. لا يوجد أي اختبار نوعي لتشخيص التوحد.


من المهم أن تطمئن الأسرة من الطبيب بشكل دوري على تطور الطفل. صحيح أن تشخيص التَّوَحُّد أو الذاتوية يحتاج إلى طبيب اختصاصي في العادة، إلا أن طبيب الأطفال يمكن أن يلاحظ بعض علامات الإنذار المبكرة.

لتشخيص التَّوَحُّد أو الذاتوية ، يمكن أن يقوم فريق من الاختصاصيين بإجراء مجموعة من اختبارات التطور على الطفل بما فيها اختبارات اللغة والكلام والسلوك. ويمكن أيضاً إجراء فحص سريري كامل، إضافة إلى اختبارات الدم وغيرها.

في حالات كثيرة لا يتم تشخيص التَّوَحُّد أو الذاتوية حتى يبلغ الطفل السنة الثانية أو الثالثة من العمر. من المهم أن يتم التشخيص في وقت مبكر، لأن الطفل يستجيب استجابة أفضل للعلاج المبكر.

علاج التوحد


لا يوجد علاج شاف للتَّوَحُّد أو الذاتوية ، ولكن هناك معالجات للحد من أعراضه. إن لكل حالة أسلوب لمعالجتها. يمكن أن تكون معالجة طفل مصاب بالتوحد مختلفة كثيراً عن معالجة طفل آخر مصاب بالتوحد. كما أن المعالجات تتغير أيضاً وتتطور بشكل مستمر.


بسبب التنوع الكبير في الحاجات الخاصة لمختلف أطفال التوحد، تكون المعالجة أكثر فعالية عندما يوضع العلاج لكل طفل بما يناسب حالته.

يمكن أن تكون المعالجة مزيجاً من:

  • المعالجة السلوكية التي تساعد على تعلم المهارات والحد من التصرفات غير الطبيعية.

  • معالجة النطق

  • العلاج الطبيعي أو المعالجة الفيزيائية

  • أدوية من أجل تخفيف بعض الأعراض

  • تغيير النظام الغذائي.


الخلاصة


إن التَّوَحُّد أو الذاتوية اضطراب يظهر عادةً لدى الأطفال قبل الثالثة من العمر. وهو يؤثر على كيفية كلام الطفل وسلوكه وتفاعله مع الآخرين.


ثمة أنواع مختلفة من التوحد. كما أن أعراض التَّوَحُّد أو الذاتوية تختلف اختلافاً كبيراً من طفل لآخر.

من المهم أن تنتبه الأسرة إلى العلامات المبكرة للتوحد أو الذاتوية لكي تبادر إلى استشارة الطبيب المختص.

يجب على الأسرة أن تستشير الطبيب المختص إذا ظنت أن تطور الطفل غير طبيعي. والأشياء التي يجب أن تراقبها الأسرة هي:

  • إتمام الطقل للسنة الأولى دون محاولة الكلام.

  • إتمام الطفل للسنة الأولى دون استخدام الإيماء (أي التلويح أو الإشارة باليد)



  • بلوغ الطفل للسنة ونصف السنة دون لفظ كلمات مفردة.

  • بلوغ الطفل السنتين دون استخدام جمل من كلمتين تكون من صنعه وليست مجرد تكرار بلا معنى لما يسمعه.

  • فقدان الطفل في أي عمر للمهارات اللغوية أو المهارات الاجتماعية التي كانت لديه سابقاً.


رغم عدم وجود علاج يشفي من التَّوَحُّد أو الذاتوية ، فإن هناك سبلاً كثيرة لمعالجته. وهي تهدف إلى مساعدة الطفل على التعايش مع التَّوَحُّد أو الذاتوية . كلما بدأ العلاج في وقت أبكر كانت فرص نجاحه أكبر. إذا كان لدى الأسرة أي مخاوف بشأن التطور الصحي للطفل فإن عليهم استشارة الطبيب.

Mar 15, 2013

عصائر طبيعية للقضاء على الأمراض

عصائر طبيعية للقضاء على الأمراض


عصائر طبيعية للقضاء على الأمراض


 
الكثير منا يعانى من بعض اﻷمراض ويضطر ﻷخذ عدد لا بأس به من اﻷدوية، قد تكون هناك طرق طبيعية تساعدك قليلاً لحمايتك أنتِ وأسرتك من بعض اﻷمراض والوقاية منها، تابعى المقالة القادمة لتتعرفى على بعض العصائر الطبيعية التى تستطيعين بها التغلب ومقاومة هذه اﻷمراض:


حب الشباب والبثور:


اعصرى ليمونة واضفيها إلى كوب من الماء الساخن، وتناوليه صباحاً على معدة خاوية، حيث يعمل عصير اليمون على تنقية الدم من الشوائب والسموم وتغيير أحماض الدم إلى قلويات، مما يمنع من تكون البكتيريا والزيوت التى تكون سبب لظهور حب الشباب والبثور بالوجه.


الإمساك:


عصير جزر + عصير شمندر ( بنجر) + عصير خيار

مشكلة شائعة وتدل على عدم حركة اﻷمعاء بانتظام.. فتناول عصير الشمندر «البنجر» بانتظام يعمل على القضاء على الإمساك، وإذا اضفتى إليه الجزر يكون علاج هائل للنقرس، ويساعد فى الوقاية من أمراض الكلى والمرارة، كذلك يعتبر الخيار من الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السوائل، مما يساعد على تسهيل انتظام حركة اﻷمعاء والتغلب على الإمساك.


الحساسية «التحسس»


تشعرى بالحكة وعيناك وأنف يرشحان، قد تكونى تحسستى لشىء ما، وهذا يدل على مشكلة فى جهاز المناعة.. إليكِ هذا المشروب الذي يساعدك قليلاً على التغلب على هذا الشعور:

عصير الجزر + عصير الكرفس + عصير اﻷناناس + عصير الشمندر «البنجر»..اﻷناناس يحتوى على «البروميلين»، والمعروف كعلاج لالتهاب الأنف والعين واﻷذن والجيوب اﻷنفية.

الكرفس يحتوى على صوديوم «ملح» طبيعى، والذى يجعله آمن جداً فى الاستعمال، بالإضافة إلى مدى احتياج الجسم إليه.


انقطاع الطمث:


هى فترة توقف عملية التبويض والإخصاب لدى المرأة، وهناك أعراض شائعة قد تواجهها المرأة فى هذه الفترة منها «التوتر – التعرق ليلاً - الحكة والنزيف المهبلى».


للتغلب على هذه المرحلة إليكِ هذا المشروب:


عصير الجزر + عصير الشمندر + عصير الرمان.. كل من الثلاثة أنواع السابقة تعد عناصر هائلة للمواد المضادة للأكسدة.


عرفت فاكهة الرمان بأنها رائعة فى فوائدها، حيث تعمل على الحد من الاكتئاب وتعديل كثافة المعادن فى العظام.


ضغط الدم:


الكثير يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فالقياس الطبيعى للضغط هو 120/80، أما إذا كان 140/90 أو أعلى فعليكِ تناولى:

عصير الجزر + فصوص من الثوم


الثوم يعمل على خفض ضغط الدم وبالتالى تحسين تدفق الدم فى الشرايين.


البرد واﻷنفلونزا:


بالتأكيد تعرفن جميعاً الفاكهة التى تساعدك فى الوقاية من أعراض هذه اﻷمراض مثل: «عصير الليمون – البرتقال – الجزر – الثوم».. فجمعيها عناصر غنية بفيتامين «C» والثوم يعتبر مضاد حيوى طبيعى.


السؤال الذى يدور فى ذهنك حالياً: لماذا عصير؟ فمن الممكن أكلها مباشرة!


الإجابة: المواد السائلة تكون أسرع فى الوصول إلى الجسم واﻷوعية أكثر من اﻷطعمة، أما المواد الصلبة تأخذ ساعات للوصل إلى الأوعية وخلايا الجسم.


أخيراً عليكِ أن تعلمى أن هذه العصائر لا تعد وجبة غذائية متكاملة بل هي وسيلة مساعدة للوقاية ومكافحة بعض اﻷمراض.


الصحة نعمة عظيمة عليكِ الحفاظ عليها والوقاية خير من العلاج.

خطوات لقدمين تنعمان بالدلال!

خطوات لقدمين تنعمان بالدلال!


خطوات لقدمين تنعمان بالدلال!

قدماك تطالبك ببعض الخطوات العملية التي تجعلها تنعم بالنشاط وتتنقل كقدمي راقصة باليه محترفة. فتابعي:

نصائح بسيطة وعملية:

1- من وقت إلى آخر، وأثناء تجولك في المنزل حافية القدمين، قفي على أطراف أصابعك كراقصات الباليه دون المبالغة في الحركة حرصاً على عدم إيذاء قدميك.وذلك لجعل مفاصلهما أكثر مرونة ولإراحة الأصابع، ثم مدي القدم إلى أعلى مستوى تستطيعين الوصول اليه لتقوية أخمصها.

2- - إذا كانت قدماك تفرزان الكثير من العرق، ضعيهما في الماء الفاتر بعد إضافة عشر نقاط من زيت القصعين (الميرامية).

3- مرّري بلطف عوداً قطنياً مبللاً بماء معقّم تحت خط الظفر وبعد تنظيف القدم جيداً، لتجعليه يبدو أكثر بياضاً. وهذه الخطوة يمكن القيام بها مرة واحدة في الأسبوع.

4- ضعي كريماً مرطباً حول الأظافر أو على القدم بكاملها بصورة منتظمة للتخلص من الجلد الجاف.

5- اختاري الأحذية المبطنة من الداخل بمادة طبيعية مثل القطن أو الجلد.

6- تجنبي الأحذية ذات الأربطة التي تضغط على القدمين وتؤثر على الدورة الدموية، بالأخص إذا كانت قدماك تنتفخان بفعل الحرارة

امنحيهما الراحة بالتدليك.

 

الدجاج المحشي بالأرز

الدجاج المحشي بالأرز


الدجاج المحشي بالأرز



المقادير: 


1 حبه دجاج كبير كوب أرزمصري 2 /1 كوب زيت نباتي 2 كوب ماء مغلي 1 بصل 2 ملعقة طعام صنوبر 2 ملعقة طعام زبيب 1ملعقة شاي نعناع مجفف 1 ملعقة شاي قرفة ملح + فلفل أسود

طريقة التحضير:


1- اغسلي الدجاجة جيداًمن الخارج والداخل ثم تبليها بعصير الليمون والملح والفلفل الأسود.


 2- ضعي الزيت في قدر على النار واضيفي له البصل المفروم وقلبيه حتى يصبح لونه ذهبي


 3- ثم اضيفي الأرز بعد غسله واضيفي البهارات وقلبي المحتويات على نار متوسطه


 4- ثم اضيفي الماءالمغلي واتركيه حتى ينضج. 


5- احضري الدجاجه واحشيها بالرز ثم اغلقي الفتحه بأعواد الأسنان


 6- بعد ذلك ضعيها في كيس الفرن وادخليها في فرن حرارته 160 درجة مئويه واتركيها لمدة ساعة حتى تنضج تماماً.


 7- اخرجي الدجاج من الفرن وانزعي عنه الكيس ثم ضعيه في طبق التقديم مع البطاطس المقليه والخضار المسلوقه .

أطعمة تزيد شعرك جمالاً وحيويّة

أطعمة تزيد شعرك جمالاً وحيويّة              أطعمة تزيد شعرك جمالاً وحيويّة


إنّ بداية الاعتناء بالشّعر ليست عند حوض الاستحمام أو حتى أمام المرآة، إنّما تبدأ من طاولة الطعام، من أجل الحصول على شعر حيويُّ صحيُّ. فالبحث المرهق عن مستحضرات العناية بالشّعر ما هو إلا خطوة مكمِّلة لخطوات العناية بالشعر، أمّا الخطوة الأولى فتكمن في الفاصوليا والعدس. "سيِّدتي نت" يجمع لك بعض الأغذية الهامَّة جدّاً لحيويَّة وجمال الشعر، وهذه الأغذية هي:

1- الفاصوليا والعدس :

لا تعلم الكثير من السيِّدات أنّ البقول كالفاصوليا والعدس تعتبر من أهمِّ الأغذية للحصول على شعر صحيّ. فهذه المنتجات النباتية لا تُوفِّر كميّات من البروتينات اللازمة لإنتاج شعر صحيًّ فحسب، بل هي غنية بالحديد والزنك وفيتامين B7 وهو ما يُعرف بمركب "بيوتينbiotin " الذي يُسبّب نقصه تقصُّف الشّعر وتكسُّره وتأخُّر نموه كذلك. وللحصول على كميَّة كافية من هذه البقول المفيدة للشّعر، يجب تناول ثلاثة أكواب على الأقل من العدس أو الفاصوليا أو غيرها من البقول أسبوعياً، حتى يتم تزويد الجسم بالعناصر اللازمة لشعر صحيٍّ وجذَّاب.

2- الجوز والمكسّرات :

فوائد المكسّرات لا تقتصر فقط على القلب أو الشرايين أو الدماغ، إنّما الشّعر أيضاً يحتاج إلى تناول كمية من المكسّرات، بشكل يوميّ، ليتحقّق له البريق والحيويَّة. فالجوز يحتوي على "أوميغا3" التي تُكسب الشّعر بنية قويَّة خلال مراحل تكوينه، إضافة إلى ترطيبه بشكل متواصل عبر إفراز الدهون الجلديّة. أمّا عن الكاجو واللوز وغيرهما من المكسّرات الأخرى فتحتوي على كميّات من الزنك والسيلينيوم المفيدان للشعر، ويؤدّي نقصانهما إلى تساقط الشّعر وجفاف فروة الرأس.

3- الخضار الخضراء :

تعتبر الخُضر الخضراء اللون من أكثر الأطعمة الغنيَّة بفيتامين C وفيتامينA ، وهي الفيتامينات المساهمة في إنتاج مادة الزهم، وهي مادة دهنيّة تعمل على ترطيب الشّعر وحمايته من الجفاف والتقصُّف. كذلك تُعتبر الخُضر الداكنة اللون غنيَّة بالحديد والكالسيوم المهمّين لصحة الشعر.

Mar 14, 2013

مكياج خاصّ لتكبير العيون الصغيرة

مكياج خاصّ لتكبير العيون الصغيرة


مكياج خاصّ لتكبير العيون الصغيرة

تعتبر العيون الصغيرة من أرق العيون وأكثرها رومانسيّة. فعن طريق إضافة بعض اللمسات البسيطة إليها، يمكنكِ أن تحصلي على عيون ساحرة تشعّ جاذبيّة. ولكن مع قلّة خبرتنا في ما يتعلّق بالمكياج وكيفيّة تطبيقه، قد تلجأ المرأة إلى تطبيق مكياج يجعل عيونها تبدو ضيّقة، وبالتالي تظهر العيون مرهقة وغير جميلة على الإطلاق.
أهدي هذه النّصائح لكلّ صاحبة عيون صغيرة حتّى تحترف مكياج العيون الصحيح الذي يجعل من العين منارة تشعّ سحراً وأنوثة، بدلاً من عين أكثر ضيقاً وإرهاقاً، وهذه النصائح هي:

1- لا تقومي بإكثار الكحل الأسود داخل عينيك، لأنّه سيجعل عينيك تظهر وكأنّها غائرة إلى الداخل وغير واضحة الملامح. ولكن إذا كنت منعاشقاتالكحل،فبإمكانك أن تقومي بوضع الكحل الأسود تحت العين مع خطّ الرموش حتّى نصف العين، ومن الداخل يُمكنك وضع الكحل الأبيض.

2- قومي بالتركيز على كثافة الرموش؛ فكلّما كانت رموشك كثيفة ومفتوحة، ظهرت عيناكِ بشكل أوسع

3- يمكنك القيام بتكتيك الآي لاينر، الذي يعتمد على رسم خط رفيع منه مع خطّ الرموش حتى تظهر رموشك أكثر كثافة، من دون أن يُساهم ذلك في تصغير حجم الجفن

4- استخدمي آلة تجعيد الرموش؛ لإظهار العين بشكل أوسع وأجمل.

5- قومي بتطبيق ظلال العيون بألوان فاتحة. وكلّما اتّجهتِ إلى زاوية العين أصبح اللون داكناً أكثر.

 

Mar 13, 2013

10 أعمال منزلية مناسبة للأطفال

10 أعمال منزلية مناسبة للأطفال


مساعدة الاطفال في تنظيف المنزل


علمى أطفالك بعض مسئوليات الأعمال المنزلية التي تناسب أعمارهم، إليكِ 10 إقترحات لبعض اﻷعمال المنزلية التي يمكن أن يقوم بها أطفالك بدون خوف.

1-التقاط الألعاب

اجعلى أطفالك يقومون بجمع ألعابهم فى سلة أو صندوق بعد اﻹنتهاء من اللعب للحفاظ على غرفتهم نظيفة.


2-وضع الملابس فى سلة الغسيل

ضعى لهم سلة صغيرة في غرفتهم أو في الحمام ليضعوا ملابسهم المتسخة بها.


3-مسح السفرة بعد الأكل

اعطيهم منشفة لمسح طاولة الطعام بعد اﻷكل و مساعدتك في نقل اﻷطباق.


4-مسح الغبار

يمكن أن يقوموا بذلك في اﻷماكن المحدودة، كمكتب المذاكرة أو طاولة السفرة مثلاً.


5-تفريغ أكياس المشتريات

مهمة سهلة وممتعة للأطفال، خاصة إذا وجدوا حلوي أو لعبة لهم في أكياس المشتروات.


6-ترتيب السفرة للأكل

من حيث وضع اﻷطباق و الملاعق و اﻷكواب الخفيفة.


7-ترتيب السرير


8-تنظيف أبواب الخزانات


9-وضع الأطباق فى الحوض بعد الأكل


10-فصل الألوان فى الغسيل

نصائح هامة لا تغفليها عند شراء الذهب

نصائح هامة لا تغفليها عند شراء الذهب


نصائح لشراء الذهب

لا توجد امرأة لا تحب إقتناء قطعة ذهبية أو أكثر إلا قليلاً ممن يحبن الفضة و الماس.

وحتي لا تخدعي بشكل قطعة الحُلي الذهبية..إليكِ عدة قواعد هامة يجب أن تعلميها جيداً قبل شرائك للذهب بأنواعه المختلفة.


اليوم ذهبت لكِ لمنطقة الصاغة بالحسين حيث أكبر و أقدم تجار و صناع الذهب في مصر..في البداية لم يكن الأمر سهلاً في الحصول على إجابة لسؤالي لأنه حسب كلامهم "سر الصنعة"..ولكن مع التردد على أكثر من « جواهرجي » و ورش صناع « كسر الذهب »، حصلت لكم على بعض المعلومات التالية:


1. إذا كنتِ لا تتوجهين للشراء من محل معين، فلابد أن تأخذي لفّة جيدة على كل محلات الذهب المتواجدة بالمنطقة والسؤال عن سعر الذهب عيار 18 و 21 و 24 حتي لا تقعي ضحية الباعة الجشعين خاصة فيما يعرف بـ (مصنعية الذهب)


2. يجب أن تتأكدي من الحصول على فاتورة مختومة من البائع بثمن وتفاصيل القطعة المشتراه.


3. حاولي أن تتجنبي شراء القطع التي تحوي فصوص أو أحجار كريمة بكثرة، لأنكِ عند بيعها ستخسرين ثمن جرامات هذه الفصوص بعد خصمها من ثمن القطعة الأصلي. فقط الذهب «اللازوردي» هو الذي يمكنكِ إعادته بفصوصه وأحجاره مرة أخري للبائع دون خسارة وحتي هنا يجب أن تُعيديه لنفس البائع الذي قمتِ بالشراء منه حتي لا تخسري ثمن المصنعية.


4. إذا قمتِ بشراء خاتم أو سوار ذهبي به فصوص أو أحجار كريمة تأكدي أولاً من ثبات الفصوص جيداً في مكانها و من أنها فصوص وأحجار كريمة بالفعل وليس زجاجية وهنا لديكِ حلّين:


أولاً: التميز بين الأحجار الكريمة الأصلية والمقلدة لا يتضمن أكثر من خدشك بأظافرك للحجر أو بمبرد أصابعك فإذا تم خدشه فإنه حجر مقلد وليس أصلي و إذا لم يُخدش فهو حجر أصلي.

ثانياً: يمكنكِ تجنب الوقوع في هذا الفخ بإختيار القطع ذو ألوان الأحجار البيضاء لأن الغش يسهل في الأحجار الملونة.


5. احرصي على طلب تنظيف وتلميع القطعة الذهبية قبل وزنها لأن أحياناً يكن بها بقايا أتربة أو لصق إذا كانت تحتوي على فصوص مما يُزيد من وزنها.


6. القطع المشغولة أو اليدوية كما يقال هي دائماً القطع الأغلي ثمناً لأن مصنعيتها –ثمن صناعتها يدوياً- غالية مهما كان حجمها صغيراً أو كبيراً.


7. لا تنخدعي بأشكال الأساور و الأعقاد الرقيقة التي تظهر بها الممثلات و نجمات إعلانات الذهب..في الواقع هذه الموديلات لا تصلح للحياة اليومية لأنها ضعيفة للغاية فإذا كنتِ سترتدينها كل فترة يمكنكِ إقتناء إحداها ولكن إذا كانت للتزين يومياً لا أنصحك بشراؤها.


8. أفضل السلاسل الذهبية هي التي لا تحوي ثنايات كثيرة و التي تنساب كقطعة واحدة لأن الأولي يسهل قطمها سريعاً.. تأكدي أيضاً من شراء السلسة مناسبة لحجم الدلاية من حيث المتانة و الطول و التاكد من سلامة (قفل) السلسلة.


9. عليكِ أن تعرفي أيضاً أن هناك محال تبيع ما يسمي بـ (كسر الذهب) أي بقايا الذهب الذي يعيد الجواهرجي صناعته نتيجة بيع المستهلكين أو تصغير خاتم أو اسورة..هذه المحال تكن صغيرة ليس لها فترينة زجاجية للعرض و غالباً ما تغري المارة برخص سعر الذهب.


10. أيضاً لا تنسي رؤية « الدمغة » لأن البعض يبيع الذهب الصيني و الذهب المقلد على أنه ذهب أصلي لذلك تأكدي من وجود دمغة الذهب على القطعة قبل شراؤها.


11. وأخيراً فيما يخص الذهب الأبيض الذي تحرص بعض النساء على إقتناؤه كبديلاً أرخص من الماس، فيجب عليكِ أن تحافظي على قطعة الذهب الأبيض بعيداً عن الذهب الأصفر حتي لا يتغير لونها سريعاً وكذلك بعيداً عن العطور و الخدش و منظفات الحُلي، اكتفي بتنظيفها بقطعة قماش جافة كل 4 شهور حتي لا يتغير لونها لأنها في الأصل مزيج من الذهب الأصفر و البلاتين والفضة.

كيف وأين تضعين العطر؟

كيف وأين تضعين العطر؟


كيف وأين تضعين العطر؟

إليك تفاصيل وضع العطر على بشرتك وشعرك؛ حتى تحصلي على رائحة تدوم طوال النهار وتفوح كلما تحرّكت.
نقاط النبض
"نقاط النبض" هي أماكن موجودة في الجسم وتكون فيها الأوعية الدموية أقرب للجلد، وهذه الأماكن تولّد حرارة الجسم ما يساعد على انبعاث رائحة العطر من الجلد إلى الهواء. (نفس مبدأ أجهزة نشر رائحة الزيوت الأساسية). ضعي العطر على هذه النقاط - أي الجزء الداخلي من المعصم، وقاعدة الحنجرة، وراء شحمة الأذن، في ثنية الصدر، وراء الركبتين، والجزء الداخلي من المرفقين. وسيتفاعل العطر على مدى النهار مع حرارة جسمك وسيستمر بإصدار الرائحة العطرة المنعشة.

كيف تضعين العطر؟
وضع العطر سهل للغاية ؛ قومي فقط برشّ العطر أو وضع القليل منه إذا لم يكن له رذاذ، أو امسحي القليل منه إذا كانت الزجاجة مضغوطة ومن المادة الصلبة. (تجنّبي فرك المعصمين معاً بعد وضع العطر حتى لا "تتكسر" جزيئيات العطر).
تقوم بعض النساء برشّ العطر في الهواء ثم المشي تحت رذاذه. في حين أن هذه الطريقة فعّالة، إلا أنها تبدّد العطر، لذا فإن هذه الطريقة غير مفضّلة إذا كانت ميزانيتك محدودة.
كذلك ننصحك بوضع العطر دائماً قبل ارتداء الملابس والمجوهرات. فبعض العطور تترك بقعاً دائمة على الأقمشة والمعادن. (إذا كنت تريدين المجازفة ورشّ العطر على الملابس- مثل وضع بعض العطر على وشاحك- احرصي على اختبار العطر على منطقة مخفية من القماش أولاً، ورشّي القليل منه).

Mar 12, 2013

الثقافة الجنسية تجعلك أكثر استجابة للعلاقة الحميمة

 الثقافة الجنسية تجعلك أكثر استجابة للعلاقة الحميمة


 الثقافة الجنسية تجعلك أكثر استجابة للعلاقة الحميمة


معظم النساء يعتبرن مغلقات على أنفسهن عندما يتعلق الأمر بالمعاشرة الحميمة. وكل رجل يجب أن يعلم الطريقة أو التصرفات أو الأسلوب، الذي يجعل زوجته مستعدة لممارسة العلاقة الحميمة، لكن الأمر يصبح صعباً عندما تتبنى المرأة موقفاً سلبياً.

ولهذا كيف يعلم الزوج بأن امرأته مستعدة أو لا لممارسة العلاقة الحميمة؟

بالطبع لن يكون بإمكان الرجل إثارة رغبة زوجته، إذا لم تكن متفتحة ذهنياً لهذا الموضوع. فما هي أفضل الطرق لإثارة الزوجة والحصول على نتائج إيجابية فيما يتعلق بالمعاشرة الحميمة.

قالت دراسة مقتضبة لمعهد، سيازا، البرازيلي للدراسات الاجتماعية طالما أن المرأة عاطفية فإنها تحتاج إلى وقت أطول لبناء الرغبة في المعاشرة الحميمة. بينما الرجل يجب أن ينتظر الوقت المناسب ليعلم فيما إذا كانت امرأته قد أصبحت مستعدة للممارسة الحميمة. ويجب أن يتذكر كل رجل بأنه من شبه المستحيل إثارة رغبة المرأة الجنسية ما لم يكن هناك انخراط عاطفي.

وأوضحت الدراسة بأن على الرجل أن يتحدث مع زوجته بلغة عاطفية، ويسألها فيما إذا كانت مستعدة نفسياً وعاطفياً للذهاب إلى السرير لخوض بعض الأحاديث. وأكدت الدراسة بأن طرح هذا السؤال يثير المرأة، أي أن على الرجل أن يتفادى طلب الجنس بشكل مباشر، لأنها تحب الأحاديث العاطفية قبل المعاشرة، وتود أن لا يباشر الزوج على الفور إجراءات المعاشرة.

اجعلها تفكر
قالت الدراسة أن من أفضل الطرق لإثارة المرأة هو جعلها تفكر في الجنس بقدر المستطاع، ولكن بطريقة غير مباشرة. فالرجل الذكي هو الذي يجعل زوجته تخوض في عالم من الخيال العاطفي، ويصبح الجنس طاغياً على تفكيرها.

ارسم خيالاتها
أكدت الدراسة بأن المرأة تثار عندما تطغى على تفكيرها خيالات جنسية يرسمها الزوج في عقلها. وعندما يشعر الزوج بأن زوجته بدأت تتحدث أيضاً عن موضوع الجنس بعقلية متفتحة، فهذا يعني بأنها أصبحت على استعداد للمعاشرة الحميمة.

المقدمات
على الرجل أن يعلم بأن المرأة تحب مقدمات لتكون مستعدة للمعاشرة الحميمة واعتماداً على فاعلية هذه المقدمات ستظهر المرأة استعدادها عن طريق التجاوب مع هذه المقدمات العاطفية والجسدية. ومن أهم العلامات هو ضحكها كثيراً، ولمسها لشعرها بشكل مستمر.

إهمالك يؤذي طفلك!

إهمالك يؤذي طفلك!


إهمالك يؤذي طفلك!

طفل سقط في الغسالة الأتوماتيك، وطفل وضع يده في مفرمة، وطفل سقط من الطابق الثالث، كل هذه الحوادث وأكثر، والتي تسبب إعاقة دائمة لفلذات أكبادنا، تدفعنا للسؤال هل هذا قضاء وقدر؟

في الماضي كانت زوجة الأب، أو زوج الأم معروفين بالتعنيف، أما الآن فيشاركهما الآباء والأمهات أنفسهم، وأيضًا المعلمون، وتذكر الدكتورة شيخة العودة، مستشارة نفسية واجتماعية العودة مثالاً على ذلك الضرب المبرح، والحرق بالكبريت أو الولاعة، تتابع العودة: «شاهدت حالة كسر في الكتف لطالبة من أمها، كانت عاجزة، ونظرات الشفقة توجه إليها، وحالة فتاة حُلق شعرها، ففقدت ثقتها بنفسها».

حالات مؤلمة:
أشرفت الدكتورة على حالة لطفلة لا تتجاوز تسع سنوات، حبستها أمها في دورة مياه بعد ضربها، فتسببت لها بمرض نفسي استمر عشرين سنة. وأم أخرى ضربت ابنها الصغير بالسكين، فأصبح بدون أصابع فقط؛ لأنه عبث بالسكين على قطع أثاث جديدة لها. وأم قطعت إصبع ابنها بأسنانها؛ لأنه أكل من قطعة كعك أعدته لضيوفها.

عدم العدل بين الأبناء والتفريق بينهم في المعاملة والمصروف والمحبة يسبب [الإعاقة النفسية]، وينشئ عند البنات، أكثر، إعاقة في المشاعر؛ لعدم إشباع حاجتهن للود والمحبة، وعدم التماس العذر لهن، فتنشأ فتاة سهلة للابتزاز. ونصحت الدكتورة العودة بعمل برامج تثقيفية وتوعوية مستمرة لمخاطر الإهمال في تربية الأبناء، والتعامل الصحيح معهم؛ حتى لا يكونوا السبب المباشر في إيذاء مستقبل أطفالهم.

أنواع الإهمال
نورة الطريقي اختصاصية اجتماعية، ومديرة وحدة الأمن والسلامة بكلية البنات بالدمام، وفصَّلته إلى:

الإهمال الجسدي ويشمل:
1 - رفض أو تأجيل الرعاية الصحية الضرورية للطفل.
2 - تركه وحيدًا بلا رقابة أو إشراف، أو معاقبته بالطرد من المنزل.
3 - عدم تلبية احتياجاته الجسدية والعاطفية بشكل ملائم.

نتائجه
سوء التغذية، المرض، الجروح والكسور والحروق الناجمة عن عدم مراقبته، فقدانه الثقة في نفسه مدى الحياة.
وحذرت الطريقي من الإهمال التربوي كالسماح للطفل بالتغيب عن المدرسة بدون سبب، أو حرمانه منها، أو عدم توفير العون الإضافي الذي يحتاجه في دراسته. ومن نتائجه التخلف الدراسي وعدم اكتساب المهارات.

الإهمال العاطفي ويشمل: 
السماح له بتعاطي الكحوليات أو المخدرات أو حرمانه من العلاج النفسي إذا كان يحتاجه، مما يصل به إلى الانتحار. كما أنّ الإهمال العاطفي المفرط للرضّع قد يؤدي إلى وقف نموهم، وربما إلى الوفاة.

الإهمال الطبي ويشمل:
عدم توفير الرعاية الصحية الملائمة للطفل رغم توفر القدرة المادية على ذلك، وربما نتجت عنه مشاكل صحية مضاعفة.

نصائح للعناية اليومية بكل أنواع البشرة

نصائح للعناية اليومية بكل أنواع البشرة


نصائح للعناية اليومية بكل أنواع البشرة


تقدم خبيرة التجميل رشا يوسف، مجموعة من النصائح للعناية اليومية بالبشرة لكل فتاة أو سيدة، فالاهتمام والعناية بالبشرة هى عنوان الجمال، ويتحقق ذلك من خلال برنامج يومى تنفذه كل سيدة للحفاظ على بشرتها.


وعن برنامج العناية اليومية قالت رشا كل سيدة لا بد وأن تستعمل فى الصباح غسول لتنظيف البشرة ثم “تونر” ثم كريم العين وكريم النهار.


وعن أنواع الغسول تقول البشرة الجافة تستخدم الغسول الحليبى “ميلكى” ليحافظ على ترطيب البشرة لأنه يحتوى على نسبة كريم ترطب أثناء التنظيف، أو يمكنك استخدام ربع كوب لبن على معلقة زيت زيتون كغسول طبيعى مع التدليك ثم شطف الوجه بماء فاتر.



وأشارت إلى أن البشرة الدهنية تستخدم غسول رغوى أو “جيل” مشبع بالحبيبات ليتغلغل داخل المسام وينظفها، أو يمكنك استخدام عصير الطماطم كغسول طبيعى مع التدليك ثم أشطفى بماء فاتر.


وعن نوعية التونير المنظف للبشرة قالت رشا، إنه بمثابة قابض المسام ومهم جدا استعماله بعد الغسول لغلق المسام المفتوحة من التنظيف بالغسول، حيث يمكنك استخدام ماء الخيار أو ماء الورد كقابض طبيعى.


وأكدت أن كريم العين مهم لتغذية منطقة ما حول العين لأنها منطقة فاقدة للدهون، حيث يمكن أن نضع قليلاً منه على الأصبع البنصر، ونضع الكريم على عظمه ما تحت العين بالطبطبة من الخارج للداخل.


وأضافت أن كريم النهار يستخدم لحماية البشرة وتغذيتها طول النهار، وكريم الليل يستعمل فى المساء بنفس خطوات العناية لتغذية البشرة طوال الليل.


صيادية السمك

صيادية السمك


صيادية السمك




المقادير:

2 كيلو سمك هامور أو أي سمك حجمه كبير
ملح
زيت زيتون للقلي 
4 بصلات كبيرة 
نصف ملعقة كبيرة (كركم)
ربع ملعقة كمون 
قليلا من البهارات : الفلفل الأسود و العادي و القرفة او الدارسين

5 أكواب ماء
2 و نصف كوب أرز بسمتي أو أي رز آخر طويل 
ملعقة سمنة 
قليل من الصنوبر 


الطريقة:

2 كيلو سمك - يقطع إلى قطع وسط - يملح ملح ويوضع عليه كمون وسط - و بعد ساعة يقلى بالزيت -
4 بصلات تقطع دائرات قليلة السماكة و تقلى بزيت السمك قدر فنجانين قهوة و عندما تحمر قليلا يوضع معها نصف ملعقة طعام زعفران و ربع ملعقة كمون وقليلا من البهار و القرفة
و ملعقة وسط ممسوحه ملح ثم يضاف إلى البصل ماء قدر 5 أكواب - يغلي الماء وبعدها يوضع 
قطع من السمك يعني نصف السمك تقريباً
و يغلى قليلا - ذوقي المرق إذا كان ملحه قليلا، أضيفي قليلا من الملح. إغسلي 2ونصف كوب أرز بسمتي وأضيفيه إلى المرق وعندما يغلي خففي النار إلى الآخر . 
وعندما ينشف اذيبى ملعقة سمنة إقلي فيها الصنوبر وصبي السمن فوق الأرز ثم اسكبيه 
و رشي عليه الصنوبر
ووضعي باقي قطع السمك على وجه الرز او يترك السمك فوق الارز
وصحتين للجميع





Mar 11, 2013

القهوة تخلصك من تقصّف الشعر

القهوة تخلصك من تقصّف الشعر


1362473652_hair_slider_section

قد تتعرّض أطراف الشّعر إلى التقصُّف والتكسّر نتيجة لأدوات تمليس الشّعر، ممّا يجعل مظهره غير صحي على الإطلاق. ولصعوبة التخلّي عن أدوات تمليس وتجفيف الشّعر فأنت بحاجة إلى طريقة أكثر عمليَّة لتُحاربي تقصّف الشّعر. ولكن هل كريمات ومستحضرات التخلُّص من التقصّف ستكون ذات فعاليَّة على الشّعر؟
يُمكن لمجموعات الشامبو والبلسم والكريم الكاملة، الخاصَّة بتقصّف الشّعر، أن تُساهم بشكل كبير في الحدِّ من هذه المشكلة. ولكن إن أردتِ التخلّص منها والاستمتاع بتمليس شعرك، من دون الحاجة إلى قصِّه، فعليكِ أن تعالجي شعرك باستخدام البن؛ لأنَّ البنَّ من أكثر المنتجات الفعَّالة على الشّعر، نظراً إلى قيامه بترطيب وتليين خصلات الشّعر، إضافة إلى أنّه يُساعد في القضاء على القشرة، لاحتوائه على الخلّ.

تحتاجين الى:

• قهوة مطحونة (2 ملعقة).
• العسل (ملعقة واحدة).
• كريم شعر.
• مقداراً من الخلّ.

طريقة التحضير :
1 ـ اغسلي شعرك جيّداً بالماء. ويُفضّل أن تقومي بخلط الماء بالقليل من الخلّ، إن كنتِ تُعانين من القشرة؛ فالخلُّ يُعتبر من أكثر الموادّ الطبيعيّة الفعَّالة في إزالة القشرة، إضافة إلى أنّه يُضفي اللمعان والبريق على خصلات الشعر.
2 ـ جفّفي شعرك بالمنشفة جيّداً. ولكن لا تفركي شعرك بالمنشفة حتّى لا تتكسّر خصلات الشّعر، بل قومي بالضغط على شعرك، باستخدام المنشفة برفق، حتّى يجفّ الشعر تماماً.
3 ـ اخلطي مكوّنات القناع. ثمّ قومي بوضع القليل منه في راحة يدك، ودلّكي بها شعرك، خصلةً خصلةً، من فروة الرأس وحتّى الأطراف. كرّري هذه العمليّة حتّى تنتهي من جميع خصلات شعرك.
4 ـ لفّي شعرك إلى أعلى واتركيه لمدّة ساعة.
5 ـ اغسلي شعرك بالشّامبو والبلسم، ولاحظي الفرق. سوف تجدين خصلات شعرك قد أصبحت أكثر نعومة. أمَّا عن التقصُّف فلن ينتهي تماماً من أوّل مرَّة، ولكن مع تكرار هذا القناع مرَّة كلّ أسبوع ستلاحظين اختفاء التقصُّف بالتدريج.

7 نصائح لتتعطّري يوم زفافك

7 نصائح لتتعطّري يوم زفافك


7 نصائح لتتعطّري يوم زفافك

مع همّ العرس، والتحضيرات الصّعبة التي تتضمّن فستان الزفاف والمكياج وتسريحة الشّعر وغيره... لا يمكنك أن تتجاهلي أهميّة اختيار العطر المناسب الخاصّ بيوم زفافك. لهذا نقدّم إليك7 نصائح تساعدك في اختيار عطر يدوم طويلاً ويفوح كلّما تحرّكت:


1 ـ لا تنخدعي بالماركات والعطور الغالية، وجرّبي العطر أوّلاً، فضعي القليل منه على يدك، قبل اختياره نهائيّاً


2 ـ لا تقومي بفرك العطر على بشرتك، لأنّ الحرارة الناتجة عن هذه العمليّة تؤدّي إلى فقدان العطر خصائصه العطريّة الجميلة.


3 ـ لا تختاري أكثر من عطر واحد لتعطير جسمك، فكثرة العطور ـ وإن كانت فاخرة، ومن أشهر الماركات ـ قد تؤدّي إلى امتزاج غير مرغوب فيه.


4 ـ لا تضعي عطركِ المعتاد يوم الزفاف. فمع دخولك حياة جديدة انطلقي بعطر جديد يجعل عريسك والمدعوّين يتفاجؤون.


5 ـ لا تُجرّبي الكثير من العطور في الفترة نفسها، إذ يمكن أن تصبح حاسّة الشمّ مشبعة إلى درجة تعجزين فيها عن التمييز جيّداً.


6 ـ لا تتبعي آراء الآخرين، فلكلّ شخص عطره الخاصّ، فالأذواق تختلف عن بعضها البعض.


7 ـ لتكن مجموعة العطر والكريم ووسائل الاستحمام من الماركة نفسها، فهكذا تكونين كاملة مكمّلة!

جنين القمح ينعّم بشرتك

جنين القمح ينعّم بشرتك


جنين القمح ينعّم بشرتك

يعتبر جنين القمح من الأطعمة التي تجعل المرأة مشرقة الوجه، وفي حالة نشاط مستمر وبالتالي ستؤدي دورها في الحياة بأفضل حال مما يجعلها تتمتع بحياة سعيدة ومستقرة، حيث يقول أخصائي الطب البديل محمد بن الزبير: " إن اعتياد المرأة على تناول جنين القمح يمد جسمها بالمغنيسيوم والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على جمال البشرة، إضافة إلى أنه يساعد في تنشيط إنتاج الكولاجين وإصلاح خلايا الجلد التالفة، كما يعمل جنين القمح على تخزين هذه العناصر كالكالسيوم ، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والزنك، والمنجنيز في الجلد مما يبقي البشرة بحالة صحية ومرنة ورطبة طوال الوقت".

وعن كيفية الاستخدام ننصح كل سيِّدة بتناول ملعقة صغيرة صباحاً ومساءً مع كوب من الحليب، فذلك كاف لمنح البشرة النضارة، وإعطاء الجسم الطاقة الكافية طوال النهار.

ومن فوائد جنين القمح الأخرى:
1- ترطيب الجلد وإكسابه الليونة اللازمة.
2- إيصال المواد المغذية إلى طبقات الجلد مباشرة.
3- منع جفاف البشرة.
4- تأخير الشيخوخة والتجاعيد.
5- معالجة سقوط الشعر.
6- معالجة تشققات الجلد والشفاه.
7- إعطاء البشرة النعومة المخملية.

كما يمكن إدخاله كقناع للوجه مع الحليب والعسل والخميرة أو غيرها من المواد التي تدخل في تحضير الأقنعة، فهو يمنح الوجه شعاعاً من النور خصوصاً إذا التزمتِ باستعماله بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً .

زوجات الصحابة.. نساء كتبن التاريخ بماء الذهب

زوجات الصحابة.. نساء كتبن التاريخ بماء الذهب


زوجات الصحابة.. نساء كتبن التاريخ بماء الذهب

سِيَرهنّ حافلة بكل معاني الإنجاز والبطولة والتفوق، صفحات مشرقة سطرنها في التاريخ الإسلامي بماء الذهب. إنهن زوجات الصحابة، رضوان الله عليهن، فكما يقال إنّ وراء كل رجل عظيم امرأة، بالفعل كان وراء كل صحابي مغوار صوَّام قوَّام أوَّاب واحدة أو أكثر من خيرة نساء العالمين.

اللواتي تربين على الهدي النبوي الندي، واستقينه من منابعه الأولى، فوعين السبيل جيداً، وفهمن دينهن بشكل صحيح، فاستطعن تحقيق المعادلة الصعبة، والفوز بخير الدنيا والآخرة... «سيدتي نت» تقدم لكِ نبذة من سير بعض زوجات الصحابة، وأهم المواقف المضيئة المشهودة لهن، ليكنَّ خير قدوة، وخير وقود تُستمد منه الطاقة الإيجابية، والقيم الحسنة؛ للمضي قدماً في الحياة.

الصحابية الأولى.. أسماء بنت يزيد بن السكن «خطيبة النساء»
امرأة أتقنت فن الخطابة والإعلام منذ القدم، هي أسماء بنت الصحابي الجليل يزيد بن السكن بن رافع الأنصاري، أحد شهداء أحد. واشتهرت أسماء بالفصاحة والبيان والبلاغة، وسميت بـ«خطيبة النساء»، ورسول النساء إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حيث روى مسلم بن عبيد أنها أتت النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو بين أصحابه الكرام، رضي الله عنهم جميعاً، فقالت: «بأبي وأمي يا رسول الله، أنا وافدة النساء إليك، وإني رسول من ورائي من جماعة نساء المسلمين، كلهن يقلن بقولي، وعلى مثل رأيي؛ إنّ الله تعالى بعثك إلى الرجال والنساء كافة، فآمنا بك واتبعناك، وإنا معشر النساء مقصورات مخدرات، قواعد البيوت، ومواضع شهوات الرجال، وحاملات أولادهم، وإنّ معاشر الرجال فضلوا علينا بالجمع والجماعات، وعيادة المرضى، وشهود الجنائز، والجهاد في سبيل الله، وإذا خرجوا إلى الجهاد حفظنا لهم أموالهم، وغزلنا أثوابهم، وربينا أولادهم، أفنشاركهم في هذا الأجر يا رسول الله؟

فالتفت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بوجهه إلى أصحابه، ثم قال: هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالاً عن دينها من هذه؟ فقالوا: لا والله يا رسول الله، ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا. فالتفت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إليها فقال: انصرفي يا أسماء، وأعلمي مَنْ وراءكِ من النساء أنّ حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته، واتباعها لموافقته، يعدل كل ما ذكرت للرجال.

فقه في أمور الدين والدنيا:
وكانت أسماء، رضي الله عنها، من ذوات العقل والتفقه في الدين، بل ولم يمنعها الحياء عن السؤال في أدق المسائل الدينية للنساء، فكانت نعم نساء الأنصار، كما قالت السيدة عائشة، رضي الله عنها : نعم النساء نساء الأنصار، لم يكن يمنعهن الحياء أن يسألن عن الدين، ويتفقهن فيه. ولم يمنعها فقهها من تعلم أمور الدنيا التي تهم النساء، كإتقان فن التجميل، فكانت تُعرف بلقب «مزينة عائشة» أي التي زينت عائشة بنت أبي بكر، رضي الله عنها، يوم زفافها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مجاهدة في سبيل الله:
شهدت أسماء مشاهد من غزوات الرسول، صلى الله عليه وسلم، مثل: غزوة الخندق، وخيبر. وكانت من الذين بايعوا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تحت الشجرة بيعة الرضوان، وكانت لها البشارة بالجنة: لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة.

الصحابية الثانية.. أسماء بنت أبي بكر «ذات النطاقين»
هي امرأة ذات مكانة عظيمة في الإسلام، وذات شجاعة نادرة وبطولة، وهي علم في تاريخ نساء الإسلام، فهي ابنة الصديق، وأخت الصديقة، وزوجها صحابي جليل؛ الزبير بن العوام، من المبشرين بالجنة، وابنها عبدالله بن الزبير، أيضاً صحابي جليل، كان أول مولود في الإسلام بعد الهجرة.

امرأة بألف رجل:
كانت أسماء سابع عشر من أسلموا في مكة، ولا يغفل أحد عن موقفها المشهود وقت هجرة الرسول، صلى الله عليه وسلم، مع أبي بكر. حيث ضربت أروع مثال في فن التضحية والمثابرة والعزيمة، فكانت أسماء الحامل الدؤوب التي تأتي إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وأبيها بالزاد والماء كل ليلة، تمشي ثلاثة أميال تقريباً حتى تصل إلى الغار ومعها الزاد والماء، وأيضاً الأخبار، حتى أنها قطعت نطاقها نصفين، وأخذت نصفه كي تعلق به الزاد وبالآخر الماء، وحين رآها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وقد شقت نطاقها نصفين قال لها: قد أبدلك الله بنطاقك هذا نطاقين في الجنة، وسميت من يومها بذات النطاقين.

الزوجة الصابرة:

كما تعتبر مثالاً للزوجة المؤمنة الصابرة؛ حيث تزوجت، رضي الله عنها، بالصحابي الجليل الزبير بن العوام ابن عمة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وذلك في مكة المكرمة قبل الهجرة النبوية، وهاجرت وهي حامل بابنها عبدالله، فولدته في المدينة المنورة، فكان أول مولود في الإسلام للمهاجرين بعد الهجرة، وبعد أن أشاع اليهود أن نسل المسلمين قد انقطع. وعاشت أسماء، رضي الله عنها، في بيت زوجها صابرة، تحملت شظف العيش وعبء الحياة الزوجية، فكانت تنقل النوى على رأسها لأرض زوجها، وتسقي الماء وسائر الأعباء الأخرى خارج المنزل وداخله، وحين شكت ذلك لأبيها الصديق، رضي الله عنه، قال لها: يا بنية اصبري، فإنّ المرأة إذا كان لها زوج صالح ثم مات عنها فلم تتزوج بعده جمع بينهما في الجنة.

المحدثة العابدة:
روت أسماء الأحاديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، وكانت من فقيهات نساء الصحابة، وحدث عنها عدد من الصحابة والتابعين، منهم حفيدها عبدالله بن عروة بن الزبير، فقال: قلت لجدتي أسماء: كيف كان أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إذا سمعوا القرآن؟ قالت: تدمع أعينهم، وتقشعر جلودهم، كما نعتهم الله. قال: فإنّ ناساً هاهنا إذا سمع أحدهم القرآن خر مغشياً عليه. قالت: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. وكانت إذا صلت أطالت القيام والقراءة والتدبر، حتى تظل تكرر الآية مراراً وتكراراً من الخوف والوجل من الله عز وجل.

الصحابية الثالثة.. أم عمارة زوجة الأسد
الزوجة الصابرة
هي سلمى بنت عميس، أخت أسماء بنت عميس، رضي الله عنهما، صحابية جليلة، أسلمت منذ فجر الإسلام مع زوجها حمزة، وهاجرت معه إلى المدينة المنورة، وعاشت معه حتى استشهد في غزوة أحد، ومثل به في الواقعة التاريخية الأليمة، فصبرت واحتسبت لتضرب مثلاً رائعاً في الصبر والإيمان.

تعويض الله لابنتها عمارة
ثم تزوجت من بعد حمزة الصحابي شداد بن الهاد الليثي، حليف بني هاشم، وأنجبت له عبدالله بن شداد، الذي تربى مع ابنتها عمارة من حمزة عم رسول الله، صلى الله عليه وسلم. أراد الله أن يكرمها عن صبرها بابنتها عمارة التي أصبحت هي الأخرى صحابية جليلة من خيرة الصحابيات، وكان لهجرتها في سبيل الله وكفالتها قصة جميلة، فبعد أداء الرسول، صلى الله عليه وسلم، عمرة القضاء في العام السابع الهجري، وفي طريق العودة إلى المدينة... كانت عمارة مازالت تقيم في مكة، وأرادت الهجرة والخروج مع المسلمين العائدين إلى المدينة، فتبعتهم ونادت عليهم: يا عم.

فأجابها علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، وحملها مع زوجته فاطمة إلى المدينة المنورة، وهناك اختصم فيمن يكفلها ثلاثة كرام هم: علي بن أبي طالب، وزيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، رضي الله عنهم.
فقال علي: أنا أخذتها، وهي ابنة عمي، وقال جعفر بن أبي طالب: ابنة عم.

وقال زيد بن حارثة: ابنة أخي، فقد آخى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بينه وبين حمزة بعد الهجرة النبوية للمدينة.

وقضى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لجعفر بن أبي طالب؛ لأنّ خالتها زوجته، وهي بمثابة أمها، وعاشت عمارة في المدينة في كنف خالتها، تحيا في ظل الإسلام، وتنهل من معين الإيمان الصافي.. وتحت رعاية خير البرية، صلى الله عليه وسلم، يشملها برعايته وحبه، فهي ابنة أخيه من الرضاعة وابنة عمه، وحين أشاروا عليه بالزواج منها قال: ابنة أخي من الرضاعة.

5 منازل بيضاوية الشكل

5 منازل بيضاوية الشكل


قد يكون العيش داخل منزل مربع أو مستطيل أمر عادي، ولكن هل جربت العيش داخل منزل بيضاوي الشكل؟
تعرفي إلى هذه المنازل البيضاوية التي ربما ستجذبك للعيش داخلها:


 

1-منزل بيضاويّ متنقّل

عملت شركة بلجيكيّة على بناء وتصميم هذا المنزل البيضاويّ الأبيض والذي يشبه كثيرًا بيضة بحدّ ذاتها! ويضمّ مرحاضاً وفراشاً للنوم، أمّا باقي المساحة فهي مخصّصة للتخزين، وحتّى أنه يمكن استعماله كمكتبٍ.

منزل بيضاويّ متنقّل

منزل بيضاويّ متنقّل

2-منزل بيضاوي من تصميم "مانيوال فيلا"

قد يستفيد بعض الأفراد من وضع هذا المجسمّ في فنائهم الخارجيّ لتخزين أغراضهم أو حتّى الاستمتاع بالقليل من الخصوصيّة والهروب من الضجيج والاسترخاء. يمكن فتح الجزء الأماميّ لإدخال النور إلى المنزل.

منزل بيضاوي من تصميم "مانيوال فيلا"

منزل بيضاوي من تصميم "مانيوال فيلا"

3-منزل صينيّ بيضاويّ الشكل

بنى المهندس الشاب "داي حايفي" هذا المنزل البيضويّ في مقاطعة "حنان" في الصين، إذ يمكن المبيت داخله بدون دفع أي إيجار. تمّ بناء المنزل من خشب الخيزران، ولم تكن تكلفته باهظة. وبعد بناؤه، شحنه صاحبه إلى "بكين" بالقرب من مكان عمله.

منزل صينيّ بيضاويّ الشكل منزل صينيّ بيضاويّ الشكل

4-برج بيضاويّ الشكل:

يعدّ هذا البرج الأغرب في العالم، ويضمّ منتجع صحيّ بيئيّ وحدائق داخليّة وتحيط به أحواض مياه. صممت جدرانه بتقنية الـ LED وتتبدّل ألوانه في الليل ما يضفي بريقًا إلى الفندق بأكمله.

برج بيضاويّ الشك

5-منزل بيضاويّ على الشجرة

صمّمم "جو ألين" هذا المنزل وعمل على بنائه، ويقع في جبل "وستلير" في "كولومبيا" البريطانيّة. يتمركز هذا المنزل الخلّاب في الغابة وبالتالي يطلّ على مناظر طبيعيّة حابسة للأنفاس. تمّ بناؤه حول شجرة بتصميمٍ عصريّ.

منزل بيضاويّ على الشجرة

الغذاء المتكامل لحمل صحي

الغذاء المتكامل لحمل صحي


الغذاء المتكامل لحمل صحي

هل تعلمين أن كل الإمكانيات تتوافر لديك للتأثير في طفلك خلال أشهر الحمل قبل أن يرى النور، فما هي أفضل الطرق؛ لتسعدي حين تسمعين الصرخة الأولى لمولودك، وترينه يتمتع ببنية سليمة، وبصحة جيدة؟ هنا تنصحك الدكتورة أمينة عسلي، مديرة قسم الأمراض النسائية والولادة في مركز «ليبرتي» الطبي بدبي، باتباع الإرشادات التالية:


غذاؤك:
إن نظامك الغذائي المختلط العادي الذي كان يشعرك قبل الحمل بأنك بصحة جيدة هو المناسب، شرط أن تزيدي مقادير الخضار والفاكهة، ولضمان تمثيل غذائي جيد فأنت بحاجة إلى:


1 - المواد الزلالية: وهي التي تبني عظام طفلك وعضلاته، وتوجد في البروتين النباتي مثل: (العدس، الفول، اللوبيا، والفاصوليا)، والبروتين الحيواني (اللحوم بأنواعها، السمك بأنواعه، والبيض).


2 - الدهنيات الغنية بالفيتامين (أ) : فلا تكثري من الأطعمة الدهنية وخاصة في المرحلة الثانية من الحمل، ومن بينها السمن، والزيوت. وتجنبي النشويات؛ حتى لا تسبب لك السمنة المفرطة، واعتدلي في أكل السكريات؛ للحفاظ على مستوى السكر في الدم.


3 - الفيتامينات والمعادن.. أهمها:
حمض الفوليك: الذي يمنع التشوهات العصبية لدى الطفل وهو موجود في (البرتقال، البطيخ الأصفر، الخضر الداكنة، والحبوب) وننصحك بتناول أقراص حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر.
الحديد: تؤكد الدراسات أن 10% من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم لعدم احتواء غذائهن على فيتامين الحديد، والذي يمكن تعويضه بتناول: (الخضار، اللحوم الحمراء، الفواكه المجففة، البقول، العنب، والمكسرات).
فيتامين (ب): يوجد بكثرة في القمح، الخبز الأسمر، وهنا عليك تناول رغيف واحد من الخبز الأسمر يوميًا.
فيتامين (سي): يغذي الخلية البشرية لطفلك، ويقوي مناعته، وهو موجود في الحمضيات.
فيتامينات متنوعة: وتوجد في كل أنواع الخضار مثل: «الجزر، اللوبيا، الملفوف، ورق العنب، السبانخ، الفليفلة، الجرجير، المقدونس، والطماطم».


4 - الماء «السوائل»: يتوجب عليك شرب من 8-10 أكواب يوميا، ويعد الحليب أنفعها للحمل؛ لاحتوائه على كمية من الكالسيوم، والبروتينات، والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين، وعضلاته، ويحتوي أيضا على الفيتامينات الضرورية لجسمك، وتحتاجين منه لترًا واحدًا يوميا، ويمكنك الاستعاضة عن الحليب بـ250جرامًا من الجبن.


أغذية ومشروبات تجنبيها!
1 – الكبد والفطر؛ فقد تحتويان على بكتيريا تسبب التسمم، ثم الإسقاط، أو ولادة جنين ميت.


2 - الحليب غير المبستر، والأجبان الطرية، والزرقاء.


3 - اللحم النيئ، أو نصف المطبوخ لإمكانية احتوائه على جراثيم، أو البيض النيئ، أو نصف المطبوخ لإمكانية احتوائه على السالمونيلا.


4 – السلطة، والخضروات غير المغسولة جيدًا.


5 – قللي من المنبهات، وامتنعي عنها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


6 - توقفي عن التدخين، ولا تتواجدي في أماكنه؛ حتى لا تتعرضي لولادة مبكرة، أو نقص في وزن الجنين.

Mar 10, 2013

ربطة الحجاب المناسبة للوجه الطويل

ربطة الحجاب المناسبة للوجه الطويل


ربطة الحجاب المناسبة للوجه الطويل

غلب النساء المحجبات يخطئن في اختيار شكل الحجاب المناسب لوجههن، إذ يركزن على خامة الحجاب نفسه ومدى تناسقه مع الملابس ويهملن أهمية الربطة نفسها ومدى تناسبها مع شكل الوجه بحيث تظهر محاسنه بطريقة راقية ومحتشمة.

"سيدتي نت" يقدم لك نصائح لاختيار الحجاب المناسب لكل شكل من أشكال الوجه. لكن ،في البداية ،عليك معرفة شكل وجهك وتحديده بدقة. بعدها يمكن معرفة ربطة الحجاب المناسبة .

 

اليوم، سنقدم النصائح لمن يملكن الوجه الطويل :

صاحبة الوجه الطويل ننصحك :


1-تجنبي إحكام الربطة حول وجهك .


2-ارتدي الغطاء القطني تحت حجابك لكي  تخففي من طول الوجه وتعطيه مظهرا دائريا.


3-اكشفي عظام وجنتيك قدر الإمكان لتجعلي وجهك يبدو ممتلئا بعض الشيء .


4-استخدمي الحجاب ذا الكشكشة والزخرفة على الجانبين ليبدو وجهك عريضا .


5-لا تكشفي عنقك لأن ذلك يزيد من طول الوجه .


6-لا تعتمدي الربطة الشينيون التي تستخدم فيها إضافات  تحت الحجاب لرفعه للأعلى ،لأنها تضفي مزيداً من الطول على الوجه.


7- ارتداء حجاب الاميرة لا يناسبك أبدا ، لذا لا تجربي أبدا اختياره .

5 تمارين لحرق 200 سعرة حرارية في 3دقائق

5 تمارين لحرق 200 سعرة حرارية في 3دقائق


10 نصائح رياضية من المحترفين_0


الطعام والسمنة يحاصروننا من كل جانب، ولدينا القليل من الوقت لممارسة الرياضة، واقع كلنا نعيشه وذريعة نبرر بها فشلنا فى فقدان الوزن.

القليل من الرياضة المركزة خير من عدم ممارستها بالمرة، إليكِ 5 تمارين تساعدك فى حرق 200 سعراً حرارياً في أقل من 3 دقائق، ويمكنك ممارستها فى أى مكان:

القفز مع فتح وغلق الأرجل:

5 تمارين لحرق 200سعرة حرارية في 3 دقائق

تمرين  التسلق:

5 تمارين لحرق 200سعرة حرارية في 3 دقائق

تمرين الدفع والقرفصاء:

5 تمارين لحرق 200سعرة حرارية في 3 دقائق

تسلق السلم:

5 تمارين لحرق 200سعرة حرارية في 3 دقائق

المشي في مكانك مع الدفع:

5 تمارين لحرق 200سعرة حرارية في 3 دقائق

حامل بتوأمين:كل شئ x2

حامل بتوأمين:كل شئ x2


حامل بتوأمين:كل شئ x2


هل أكد لك الطبيب ما كنت تظنينه منذ أيام بأنك حامل في توأمين؟ وغالبا تشعرين بالسعادة مضاعفة. ومثل هذه السعادة المضاعفة، يتضاعف كل شىء آخر. وهذه باختصار القاعدة الأساسية في الأعراض المصاحبة للحمل في توأمين.. كل شىء X ٢




قبل أن يكتشف الطبيب أنك حامل في توأمين، سوف تشعرين أنت بذلك. هناك العديد من العلامات التي تأتي مع التوأمين، وهي:



  • سوف يزداد وزنك سريعا، وسيكون حجم بطنك أكبر كثيرا من المعتاد في الشهور الأولى.

  • سوف تشعرين بحركة كثيرة داخل بطنك وفي كل الاتجاهات كأنه ماتش كورة.

  • سيحدث الغثيان الصباحي والدوخة بشكل مضاعف عما حدث معك في الحمل السابق

  • ستتضاعف مرات احتياجك للدخول للحمام.




أنواع التوائم

هناك نوعين من التوائم:



  • إما أن يكونا توأمين متطابقين، ومعناه أنهما بيضة واحدة تم تخصيبها بحيوان منوي ثم انشقت إلى بيضتين. يعتقد الخبراء أن هذا غير مرتبط بعامل السن أو العامل الوراثي. التوأمين المتطابقين يتسمان بـعدة سمات:

    • يكونا إما ولدين أو بنتين.

    • لديهما نفس فصيلة الدم.

    • يشبهان بعضهما.

    • لديهما بصمتين مختلفتين.



  • والنوع الآخر هو التوأمين الغير متطابقين، وهما نتاج تخصيب بيضتين. وهي تحدث عادة في العائلات كعامل وراثي، ويستمان بـ:

    • يكونا إما ولدين أو بنتين أو ولد وبنت.

    • من الممكن أن تختلف فصيلة الدم.

    • قد يشبهان بعضهما وقد لا يشبهان بعضهما.






تزداد فرصة حدوث الحمل في توأمين إذا كنتِ:



  • تتناولين عقارات التخصيب.

  • أكبر من ٣٥ سنة.

  • أنجبت توأمين من قبل.

  • لديك في العائلة حالات من التوائم.

  • توقفت عن تناول حبوب منع الحمل مؤخرا.




وماذا أيضا؟



  • كما قلنا ستضاعف أعراض الحمل لديك. ولهذا موضوع آخر مفصل.

  • سوف تحتاجين إلى تناول ضعف الكمية من حمض الفوليك.

  • تزداد خطورة الإصابة بتسمم الحمل وسكر الحمل وضغط الدم العالي.

  • قد تضطرين للولادة مبكرا جدا عن الموعد المعتاد.

  • تزداد فرصة الولادة القيصرية.

  • تزداد فرصة سقوط الحمل.




نصائح هامة:



  • لا تتكاسلي أبدا عن مواعيد زيارة الطبيب للمتابعة.

  • اهتمي بنظامك الغذائي وتناولي الكثير من الطعام الغني بالكالسيوم والحديد وحمض الفوليك. وإذا كانت نفسك مسدودة بسبب الغثيان المتكرر، استشيري طبيبك.

  • احرصي على الراحة المستمرة.

  • لا تترددي في طلب المساعدة من زوجك ومن الأسرة.




دراسة: الإنجاب يحسّن ذاكرة المرأة

دراسة: الإنجاب يحسّن ذاكرة المرأة


دراسة: الإنجاب يحسّن ذاكرة المرأة


أجرت باحثة أمريكية دراسة أظهرت أن إنجاب طفل يمكن أن يحسّن ذاكرة المرأة وأفاد موقع 'ماي هيلث نيوز دايلي' أن الباحثة ميليسا سانتياغو من جامعة 'كارلوس ألبيزو' بميامي، أجرت دراسة على مجموعة من النساء فتبين ان أداء اللواتي أنجبن حديثاً كان أفضل في اختبارات بصرية مرتبطة بالذاكرة.


وتمكنت الأمهات الجديدة من تحقيق نتيجة أفضل لجهة فهم وتذكر معلومات عن محيطهن مقارنة مع نساء لم ينجبن بعد. وقالت سانتياغو أن هذه النتيجة تدحض الاعتقاد السائد أن تراجعاً في الذاكرة يسجل عند المرأة بعد إنجاب الأطفال.


وأوضحت أن دماغ المرأة يتقلص بنسبة 4 إلى 6% خلال الحمل لكنه يعود إلى حجمه الطبيعي بعد 6 أشهر من الولادة وينمو من جديد بعدها ما يساهم في تحسن الذاكرة.