Mar 29, 2013

5 فيتامينات لشباب بشرتك

5 فيتامينات لشباب بشرتك


5 فيتامينات لشباب بشرتك

لنضارة بشرتك وشبابها أنت بحاجة إلى الابتعاد عن الوجبات السريعة، والأطعمة المشبعة بالدهون والغنيَّة بالألوان الاصطناعيَّة، واستبدالها بالأغذية الصحيَّة الغنيَّة بالفيتامينات المفيدة والمغذِّية للبشرة.
ومن أهمّ الفيتامينات المسؤولة عن تحسين مظهر البشرة، والحفاظ على نضارتها ما يلي:

1- فيتامين A:
يعتبر فيتامين A أحد أبرز فيتامينات الجمال، بحيث يؤدي نقص كميَّته في الجسم إلى ذبول البشرة وجفاف الجلد، إضافة إلى تكسُّر الأظافر وتقصُّف الشَّعر. ويمكنك الاستفادة من فيتامين A من خلال التمتُّع بالعديد من الأطعمة كالجزر، والبرتقال، والمشمش، والبقدونس، والسَّبانخ، وصفار البيض، واللبن.

2- فيتامين E:
وهو الفيتامين المسؤول عن منع تلف الخلايا، وزيادة نقاء البشرة. ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق العديد من الأطعمة الشّهيَّة كاللوز، والجوز، والفول السودانيّ، والسَّبانخ، والأسماك، والكبد.

3- فيتامين C:
يعتبر هذا الفيتامين من أقوى مضادّات الأكسدة، إذ يُساعد في تصنيع الكولاجين، ويُقلّل من تهيُّج الجلد، ويُخفّف من التّجاعيد السطحيَّة التي تُصيب البشرة مع تقدُّم السِّن. ومن أهمّ مصادر هذا الفيتامين: البرتقال، والليمون، والفلفل الأخضر، والملفوف والبطيخ.

4- فيتامين B2:
هذا الفيتامين هو المسؤول عن منع ظهور التّشقّقات حول زاويتي الفمّ، ويتواجد في الخميرة، واللبن، واللحوم، والحبوب منزوعة القشرة.

5- فيتامين B6:
وهو الفيتامين الذي يُساهم في الحدِّ من الإصابة بالبثور الحمراء، والجفاف والاحمرار حول الفم، ويتواجد في الموز، والقمح، والدَّجاج، والبيض.

Mar 25, 2013

لقمة القاضي

لقمة القاضي


لقمة القاضى



المقادير:


كوب دقيق
ذرة ملح
ماء دافيء للعجينة
زيت للتحمير
ثمرة بطاطس متوسطة الحجم مسلوقة ومهروسة
خميرة بيرة بحجم الليمونة الصغيرة

مقادير الشراب:

2 كوب سكر
ماء ورد او فانليا
نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون:كوب ما

طريقة عمل الشراب:

1-يوضع السكر والماء على النار الهادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب السكر 
2-يضاف الليمون ويترك الشراب حتى يغلى مع ازالة الريم اولا بأول 
3-يرفع الشراب من على النار وتضاف الفانليا بعد ان تهدأ درجة حرارتة ويستعمل

طريقة العمل:

1- ينخل الدقيق والملح
2- تدعك الخميرة البيرة بقليل من السكر المطحون حتى تسيل ثم يضاف اليها قليل من الماء الدافيء 
3- تضاف الخميرة الى الدقيق وتقلب جيدا ثم يعجن بالماء الدافيء حتى تتكون عجينة لينة يضاف اليها البطاطس بعد سلقها وهرسها جيدا وتقلب العجينة
4- تترك فى مكان دافيء حتى تختمر
5- يقدح الزيت الغزير وتمسك العجينة باليد اليسرى وتؤخذ كمية صغيرة من العجين بملعقة صغيرة وتوضع فى الزيت المقدوح
6- تحمر ثم تنشل وتوضع فى مصفاة للتخلص من الزيت
7- تسقى بالشراب البارد وتوضع فى مصفاة للتخلص من الشراب الزائد

صغيرك يقضم أظافره

صغيرك يقضم أظافره


صغيرك يقضم أظافره

تتعدد العوامل النفسية والاجتماعية، التي قد يصاب بها طفلكِ، وتظهر آثارها على تصرفاته وسلوكه على هيئة قضم الأظافر؛ وهي عادة شائعة للتخلص من القلق والضغط النفسي، وقد يتعلمها الطفل من أحد أفراد العائلة الكبار، وتشمل: مص الإبهام، وحك بعض الأسنان ببعضها، وشد الشعر وغيرها من السلوكيات التي تعد من نواقيس الخطر ويتوجب على الأم الانتباه لها ومعالجة أسبابها.

مع ملاحظة أنّ الطفل قد يقضم أظافره خلال انشغاله بمتابعة نشاط معين. كأن يكون مشغولاً بمشاهدة برنامج متلفز، أو خلال ممارسته بعض ألعاب الحاسوب دون وعي ودون وجود ضغط نفسي أو اجتماعي..

مساؤى هذا السلوك
يعد قضم الأظافر سبباً رئيسياً في توقف نموها بشكل سليم أو تشوهها، وقد يؤدي إلى حدوث جروح حول الأظفار، وفي الأنسجة المحيطة بها ما قد يؤدي إلى نزف أو تجرثم الجرح، كما يؤدي إلى ظهور الالتهابات الفطرية فيها وحولها، وتسبب أيضًا ظهور هشاشة في الأظفار وزيادة نسبة تكسرها.

كيفية تقويم هذا السلوك
حوالي 50% من الأطفال قد تظهر عليهم تلك العادة من وقت إلى آخر، إلا أنّ الكثير من الحالات تتحسن تدريجيًّا مع التقدم في العمر دون الحاجة إلى تدخلات طبية أو سلوكية، وقد يحتاج الطفل إلى بعض التعليمات للابتعاد عن تلك العادة تدريجيًّا، وفي مرحلة مبكرة من حياته، ومن تلك التعليمات:

1/ تعريف الطفل مساوئ العادة ومخاطرها على صحته، وأنها قد تكون سببًا لدخول الميكروبات والجراثيم المتعددة إلى جسمه إما من خلال الفم.

2/ يجب ألا يكون هناك عقاب قاسٍ للطفل ليترك تلك العادة؛ فلربما أصبح الطفل يمارس قضم الأظفار كرد فعل منه على تلك القسوة.

3/ إيضاح مدى أهمية الأظفار من الناحية الشكلية والجمالية خاصة للفتيات.

4/ محاولة معرفة السبب الذي دعا الطفل إلى ممارسة تلك العادة السيئة، ومحاولة معالجته.

5/ تشجيعه على التخلص من تلك العادة بحوافز أو هدايا في كل يوم أو أسبوع ينتهي دون أن يلجأ الطفل إلى ممارسة تلك العادة."

6/التوضيح له أنّ تلك العادة السيئة تجعله حاضرًا ومستقبلاً في وضع محرج بين أقرانه وزملائه الذين يتمتعون بأظفار صحية وخالية من الأمراض.

وعلى الأبوين مراعاة الأمور التالية عند توجيه الطفل:
-1 محاولة حل تلك المشكلة من بدايتها.

-2 في بعض الحالات المرضية مثل الوسواس القهري يكون قضم الأظفار أحد الأعراض المصاحبة.

-3 التعامل مع الحالة بهدوء وعدم التوتر؛ لأنّ ذلك قد يزيد من توتر الطفل، وبالتالي ازدياد الأمر سوءًا.

فكرة سهلة لتعطير الشعر

فكرة سهلة لتعطير الشعر


فكرة سهلة لتعطير الشعر

من المعروف أنّ أغلب السيّدات يلجأن إلى استخدام العطور الفرنسيّة لتعطير شعورهنّ. ولكنّ أغلب هذه العطور هي كيميائيّة التركيب، وهي مضرّة بصحّة الشعر، بالتالي، وتُساهم بشكل كبير في بهتان لونه، ليتحوّل بشكل تدريجيّ إلى اللون الأبيض.

والحلّ في هذا الوضع هو استخدام العطور الطبيعيّة العربيّة مثل: المسك الأبيض، العود، والسلسبيل. فقط اختاري ما تُحبّين، واتّبعي الطريقة التالية: بعد الانتهاء من غسل شعركِ وتسريحه، ضعي في راحة يديك بعضاً من هذه العطور، وضعيها على شعركِ، مع مراعاة الابتعاد عن الجذور. ستجدين أنّ هذه العطور رائحتها قويّة التأثير ونفّاذة وتبقى لفترة طويلة، كما ستشعرين بأنّ الرائحة تفوح من شعركِ كأنّه مبخر.

تتميّز هذه العطور الطبيعيّة بعدّة مميّزات، أوّلها: أنّها دهنيّة إلى حدّ ما، وستُساهم في ترطيب الشّعر قليلاً، ممّا يجعله يشعّ بريقاً ولمعاناً. بالإضافة إلى أنّها ستليّن الشّعر الذي يجفّ، بسبب استخدام المجفّف، كما أنّها تُقلل من الشّعر المتطاير بسبب الشحنات الكهربائيّة التي تنتج عن استخدام مجفّف الشعر. كذلك تُعتبر هذه العطور آمنة جدّاً، ولها العديد من الفوائد كونها طبيعية.

ماذا تفعل عندما تبكي زوجتك؟

ماذا تفعل عندما تبكي زوجتك؟


ماذا تفعل عندما تبكي زوجتك؟




لابد أن كل الأزواج تعرضوا لهذا الموقف فالمرأة كائن رقيق ودموعه قريبة وأسهل طريقة للتعبير عن المشاعر والأحاسيس هي دموعها , ولكن كيف يتصرف الرجل عندما تبكي زوجته هناك أمور يمكنها أن تكون مفيدة ولكن بعض التصرفات قد تزيد الأمر سوءا.


اليك بعض النصائح التي قد تنفعك في هذا الموقف:


أولا:توقف تماما عن أي شئ تفعله وضع يديك حولها لتشعرها بمدي حبك لها وأهميتها عندك ولا تحاول أن تتكلم كثيرا لأنك قد تخطئ أو تزيد الأمر سوءا اكتفي بقربك منها ومشاركتها مشاعر الحزن والأسى.


ثانيا: في كثير من الأحيان عندما تبكي المرأة تغادر الغرفة وفي الحقيقة يكون

هذا اختبار للرجل فلابد أن تتبعها ولا تتركها وحيدة مع دموعها لأنها قد تشعر بأن دموعها لا تعني لك شيئا فيزيد حزنها وبكاؤها

.
ثالثا: تحمل غضبها فكثير من النساء يصببن غضبهن على أقرب شخص منهم ليس معنى هذا أنها لا تحبك أو أنك أنت سبب دموعها لا على العكس تماما ,اتركها تنفس عن مشاعر غضبها ولا تتجادل معها حتى تهدأ وتتوقف عن البكاء لأن أغلب الكلام الذي ستقوله ليس حقيقيا


رابعا:حتى ولو قالت لك بأن تذهب فلا تذهب أبدا وهي تبكي وانتظر حتى تتوقف عن البكاء وتهدأ مشاعرها تماما.


خامسا: اعرض عليها المساعدة حتى ولو كانت فنجان من القهوة أو الشاي لتشعر بمدى اهتمامك بها وبمشاعرها ليس المهم الشيئ الذي تعرضه بل المهم هو شعورك بالاهتمام والحزن من أجلها.


لعلاقة الحميمة مصدر للسعادة

العلاقة الحميمة مصدر للسعادة


لعلاقة الحميمة مصدر للسعادة


تمر الأيام، ولا يهتم الكثيرون بأهمية الوقت، ويهدرون الكثير من الفرص دون أن يشعروا بالسعادة بالرغم من أن الطريق للسعادة اليومية سهلة إذا حاول الناس الاستفادة من الفرص، التي يمكن أن تجعلهم سعداء معظم الوقت، وربما في كل يوم.

حسب دراسة برازيلية هناك سبع نصائح رئيسة تجعلك سعيدة كل يوم إذا أردت ذلك بالفعل، فما هي هذه النصائح؟

أولاً- ممارسة المعاشرة الحميمة بكثرة إذا توافرت الرغبة:
قالت الدراسة المقتضبة التي أعدها خبراء اجتماعيون: إنه ثبت علمياً وطبياً أن المعاشرة الحميمة تعتبر مصدراً مهماً من مصادر السعادة بالنسبة للرجل والمرأة؛ لأنها تساعد على الاسترخاء، وتبعد عنك التوتر وشد الأعصاب.

ثانياً- قولي لزوجك «أحبك» كل يوم:
إن قول «أحبك» للزوج كل يوم يعزز الثقة بين الزوجين، ويؤدي إلى الشعور بالسعادة وراحة البال.

ثالثاً- التعابير الإيجابية صباحا:
إن الاستيقاظ بتعابير إيجابية وأفكار إيجابية صباح كل يوم يشعرك بالراحة النفسية. ومن المفيد جداً أن تقول المرأة إن هذا اليوم سيكون من أفضل الأيام. وأضافت الدراسة أن الشعور بالتفاؤل يجعلك سعيدة طوال اليوم، ويبعد عنك التفكير السلبي.

رابعاً- ابتسمي على الدوام:
الابتسامة تمنح السعادة الذاتية، وتدخل السعادة إلى قلوب الآخرين. وإذا سألك أحد عن أحوالك فقولي إنك بخير، وأكدي على ذلك بابتسامة جميلة.

خامساً- ارغبي في الخير لك وللآخرين:
إن طلب الخير لنفسك وللآخرين يعتبر مؤشراً إيجابياً على طيبة قلبك.

سادساً- تنفسي بعمق كل عشر دقائق:
التنفس بعمق يؤدي إلى الشعور بالراحة وإبعاد التوتر العصبي. ويؤكد العلماء أن التنفس بعمق يؤدي أيضاً إلى تجنب الشجارات ومنح الصبر؛ للتعامل مع المواقف الصعبة.

سابعاً- كوني جميلة كل يوم:
إن اعتناء المرأة بنفسها، واستخدامها المكياج كل يوم يزيدها ثقة بنفسها. ومن المعروف أن الأزواج يرغبون في رؤية زوجاتهم جميلات كل يوم.

أطعمة مفيدة وصحية للرضاعة

أطعمة مفيدة وصحية للرضاعة


أطعمة مفيدة وصحية للرضاعة


كل أم جديدة تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية، تحرص على تناول الأطعمة المفيدة لها ولطفلها، لكنها أيضا تخشى على نفسها من زيادة الوزن، أو عدم قدرتها على العودة إلى وزنها الأساسى قب الولادة، لذا نقدم لكِ الآن بعض الوجبات الخفيفة والمفيدة لكِ و لرضيعك، والتي لن تعمل على زيادة وزنك.





 يعتبر من الأغذية المثالية، كما أنه من أفضل الأطعمة التى تساعد على الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى الحماية والوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة.


منتجات الألبان

عليكِ تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، سواء فى الحليب أو الجبن، لأنها تعتبر من أساسيات الرضاعة الطبيعية، وتعمل على توفير البروتين والفيتامينات والكالسيوم، فلابد أن يشمل نظامك الغذائى على 3 أكواب من اللبن يومياً.

 


عليكِ أيضا تناول اللحوم الحمراء، لكن بحدود وعدم الإكثار منها، لأنها تكسبك الحديد والبروتين والفيتامين، الذى تحتاجينه فى تلك الفترة.


البقوليات

أيضاً تناولي البقوليات، وخاصة الفاصوليا، حيث أنها تعتبر الغذاء الأساسى للرضاعة الطبيعية، خاصة للنباتيين، كما أنها مصدر عالى الجودة، حيث تحتوى على البروتين غير الحيوانى.


التوت

على الأمهات المرضعات تناول التوت ولو حتى فى هيئة عصير، حيث أنه من الفواكه المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوى على الفيتامينات والمعادن ويعطيك جرعة صحية من الكربوهيدرات للحفاظ على الطاقة.


الأرز البني

يمكنك أيضاً تناول الأرز البنى، الذى يساعد جسمك على توفير السعرات الحرارية، التى تعطيك الطاقة لإنتاج أفضل نوعية حليب لطفلك فيما بعد، كما أنه يساعد على انقاص الوزن.


البرتقال و اليوسفي

عليكِ بتناول البرتقال، حيث أنه يعطيك ويزودك بفيتامين «سى»، ومفيد جداً للرضاعة الطبيعية، كما أنه يدعمك بالكالسيوم.


البيض

صفار البيض مهم جداً، حيث أنه من الأطعمة القليلة التى تحتوى على فيتامين «د»، كما أنه يعمل على تزويدك بالبروتين وزيادة مستوى الحمض الدهنى الأساسى فى حليب الرضاعة، ويمكنك تناوله مسلوق أو فى العجة مثلاً.


الحبوب الكاملة

حمض الفوليك من الأحماض المهمة الموجودة فى حليب الثدى، لذا فهو موجود فى الحبوب الكاملة والخبز والباستا، كما أنه تعطيكِ جرعة صحية من الألياف والحديد.

الحبوب الكاملة من المواد الأساسية لمساعدتك على تلبية احتياجاتك اليومية، كما أنها تدعمك بالفيتامينات، ويمكنك تناولها مع الحليب

الخضروات الورقية

تناولي الخضروات الورقية مثل السبانخ والقرنبيط و الملوخية ، التى تعمل على تزويدك بالكالسيوم والحديد وفيتامين «سى».


الحلبة و العصائر الطبيعية

الأمهات المرضعات هم أكثر عرضة للجفاف عن غيرهن، لذا يجب عليهن تناول المياه بكثرة وباستمرار مع العصير الطازج سواء محلي أو غير محلي والحليب، والابتعاد عن القهوة والشاى والمنتجات التى تحتوى على الكافيين.