Jun 20, 2013

التسنين عند الأطفال

التسنين عند الأطفال


التسنين


قد يكون التسنين كابوس لك ولابنك. فهو مؤلم جدا لإبنك وربما يسبب له طفحا جلديا أو زيادة خفيفة في درجة حرارته. فيصبح عصبيًا سريع الغضب يبكي باستمرار ولا ينام، وبالتالي لن تنامي أنت أيضا. ولكن ليس كل الرضع يتعرضون للألم أثناء فترة التسنين، وفي هذه الحالة ستكونين محظوظة.

علامات التسنين:

بالطبع هناك علامات تعرفين بها عندما يبدأ ابنك في التسنين، ومعرفتها بالتأكيد تسهل من العملية بعض الشىء. أشهر هذه العلامات:
- زيادة الترييل -والكحة في بعض الحالات-  وذلك بسبب زيادة اللعاب.
- يبدأ طفلك في عض كل شىء وأي شىء.
- في بعض الأوقات يرفض الأكل لإحساسه بالألم ويصبح عصبيًا.
- يحك ذقنه باستمرار ويشد أذنيه.
- تحدث له بعض  أعراض مشابهة للبرد.

 متى يبدأ كابوس التسنين؟

تبدأ هذه العملية من سن ٣ شهور وحتى ٣ سنوات. ولكن لا تقلقي ليست كلها مؤلمة.
- من سن ٤ إلى ٧ شهور سوف يظهر السنان الأماميان في الفك السفلي. ثم يتبعهما السنان الأماميان من الفك العلوي في خلال ٤إلى ٨ أسابيع.
- ما بين سن ٧ إلى ٩ شهور سوف يظهر سنان علويان وآخريان سلفيان.
- سيزداد الألم ما بين سن ١٠ إلى ١٤ شهر عندما تبدأ أولى الأضراس في الظهور. في الغالب تكون هذه الأضراس هي الأكثر ألما لإبنك نظرا لطبيعة حجمها وشكلها.
- من سن ١٥ إلى ١٨ شهر سوف تظهر الأنياب
- وفي النهاية من سن سنتين وحتى ثلاثة سنوات سوف تكتمل بقية الأضراس .

وبهذا يحصل ابنك على أسنانه اللبنية  وهي أقل عددا من أسنان البالغين ب ١٢ سنًا. من المهم أن تعرفي أن هذا هو النظام المعتاد في مراحل التسنين ولكن لا تقلقي من أي تأخير بسيط، ففي النهاية سيحصل ابنك على أسنانه اللبنية كاملة. بعض الرضع  قد تظهر لهم أسنان من الأسبوع الأول وهو أمر لا يدعو للقلق. أما إذا حدث تأخر ملحوظ بشكل كبير، استشيري الطبيب.

كيف يمكنك مساعدة هذه  ابنك على تحمل كابوس التسنين؟

  • اعطيه عضاضة  أو لعبة مطاطية، أو  قطعة قماش نضيفة أو حتى اصبعك.  المهم أن يكون ما تعطينه نظيفا وكبير كفاية ألا يبتلعه. يمكنك أيضا أن تعطية  فواكه مهروسة أو زبادي، أو زجاجة باردة من الماء حسب ما يفضله ابنك. سوف يحيرك ابنك بعض الشيء ولن تجدين بسهولة ما قد يريحه من الألم الذي يشعر به،  المهم أن تستمري حتى تجدين أفضل حل. وإن لم تجدي أي حل، استشيري طبيبا ليعطيك دواء أو جل لألام التسنين.

  • قومي باستمرار بالمسح على وجه ابنك بمنديل مبلل لإزالة اللعاب الذي يسيل منه حتى تتجنبين حدوث طفح جلدي وحاولي أيضا أن تدلكي اللثة بأصبعك باستمرار لتخففي من الألم الذي يشعر به.

طرق مرحة للاعتذار لزوجك

طرق مرحة للاعتذار لزوجك


طرق مرحة للاعتذار لزوجك

لا يوجد شخص معصوم من الخطأ، ولأنكِ تمرين بالعديد من المواقف خلال يومك، فأنتِ معرضة لإساءة التقدير في إحدها، وبالتالي التصرف بشكل خاطئ، ولأنه لا مشكلة في الاعتذار عند الإحساس بالخطأ، خاصة إذا كان من أخطأت بحقه هو زوجك فـ«سوبر ماما» تخبرك عن بعض الطرق الطريفة التي يمكنك تقديم اعتذارك بها، حتى تكسري رتابة الموقف وتنهي الخلاف بمرح.

الطعام:


من الأفكار الطريفة أن تقدمي لزوجك طعاماً مكتوب عليه «أنا أسفة»، خاصة إذا كان طعامه المفضل، فمثلاً يمكنك تقديم البيتزا مع الكتابة عليها بالكاتشب أو صنف من الحلويات، وتزينه بعبارة الاعتذار باستخدام الكريمة أو الشوكولاتة.


لصق ملحوظة:


يمكنك أيضاً أن تكتبي اعتذارك على ورقة ملحوظات صغيرة، مع تجميلها برسوم مرحة ولصقها لزوجك على مراية التواليت عند استيقاظه، أو على جهاز الكومبيوتر الخاص به.


إرسال رسالة قصيرة:

 

يمكنك اختيار أحد المقولات أو بيت شعر يعبر عن الاعتذار، وإرسالها لزوجك في رسالة قصيرة على الموبايل، خاصة إذا كان زوجك خارج المنزل، وفي منتصف اليوم.


اكتبيها في الخلفية:


إذا كان لديكِ الاستطاعة للدخول على جهاز الكومبيوتر أو الموبايل الخاص به، يمكنك تغيير خلفية الشاشة بعبارة الاعتذار المناسبة، ليتفاجأ بها عند استخدامه.


مع طفلك الصغير :


إذا كان لديكِ أطفالاً صغار، يمكن تعليق الاعتذار على ملابسهم ليذهبوا بها إلى أبيهم مع ضحكاتهم الرائعة.


باستخدام الإنترنت:

 

يمكنك استخدام أحد الصور المرحة التي تعبر على الاعتذار وإرسالها لزوجك عبر حسابه الشخصي في شبكات التواصل الاجتماعي، أو على البريد الإلكتروني الخاص به.


أياً كانت الطريقة التي تختاريها، فالمهم هو عدم ترك الأمور لتتفاقم، وتأكدي أن مبادرتك بالاعتذار ستجدين مقابلها عندما تختلف الأدوار ويكون زوجك هو المخطئ.

Jun 17, 2013

5 أحذية رياضيّة بألوان جريئة

5 أحذية رياضيّة بألوان جريئة


5 أحذية رياضيّة بألوان جريئة dd50f12e66d7c820a9f39b438f845c47 3cd203fe34a24e3e017ac5c72fc22c0e 33682ad60c21975f39e4fa90f0ee4f8d 54090721b420274eb5705333de9dce5a

أرز مبهر مع الطماطم

أرز مبهر مع الطماطم


أرز مبهر مع الطماطم

المقادير:

2كوب أرز بسمتي    2ملعقة كبيرةسمنة    2ملعقة كبيرةزيت ذرة   1عودقرفة    4حبةقرنفل صحيح    فص هيل صحيح     3ورق غار

1حبة متوسطةبصل مفروم ناعم    2فص ثوم مهروس     1ملعقة صغيرةزنجبيل مفروم      2حبة كبيرةطماطم مقشرة مفروم

3ملعقة كبيرةحليب جوز الهند مجفف

1/2ملعقة صغيرةشطة    1/2ملعقة صغيرةكركم    1/2ملعقة صغيرةبابريكا (فلفل حلو)   1/2 2ملعقة صغيرةملح1/     2كوبكزبرة خضراء مفرومة   3 كوب ماء

طريقة التحضير:

1. في قدر واسع ضعي الزيت والسمن ، سخني على نار متوسطة، أضيفي القرفة، القرنفل، الهيل، الغار وقلبي لدقيقة واحدة. أضيفي البصل، قلبي إلى أن يصبح لونه ذهبي غامق، أضيفي الثوم و الزنجبيل وقلبي إلى أن تتصاعد رائحة الثوم و الزنجبيل.

2. أضيفي الطماطم، الحليب، الشطة، الكركم، البابريكا، الملح والكزبرة، قلبي لتختلط المكونات مع بعضها. دعي القدر يغلي على النار لعدة دقائق إلى أن يتكون لديك مرق سميك القوام.

3. أضيفي الماء، دعيه يغلي.

4. اضيفي الأرز، دعيه يغلي على نار قوية لمدة دقيقتين.

5. غطي القدر، خففي النار واتركي الأرز يطهى لمدة 30-35 دقيقة إلى أن ينضج تماما ويتشرب كل المرق.

6. أخرجي البهارات الصحيحة من الأرز قبل التقديم أو دعيها ولكن أخبري الأسرة بوجودها في الأرز
.

بالهناا والشفاا

خطوات يوميّة للمحافظة على بشرتك في الصيف

خطوات يوميّة للمحافظة على بشرتك في الصيف


خطوات يوميّة للمحافظة على بشرتك في الصيف

المحافظة على جمال وصحّة بشرتك أمر أصعب من الحصول على بشرة نضرة، فمهما كانت بشرتك نضرة فسوف تخسر جمالها وبريقها، إذا لم تحافظي عليها، خصوصاً في فصل الصيف.
لذلك اتّبعي الخطوات اليوميّة التالية:

* لا تخرجي من البيت قبل أن تغطّي بشرتك بواقٍ من الشمس ذي نوعيّة جيّدة، سواء في الصيف أو في الشتاء. ثمّ احرصي على أن تكون قوّة عامل ال"SPF" من 50+ أو أكثر.

* إيّاك والنوم قبل إزالة المكياج، فالبشرة تحتاج إلى التنفس والتجدّد خلال ساعات النوم، وتغطيتها بالمكياج سيمنعها من إنجاز هذه الوظيفة بنجاح، ممّا سيُطفئ بريق بشرتك وسيبكّر بشيخوخة البشرة مع الوقت، وسيسبّب لها البثور والتجاعيد.

* بعد إزالة المكياج مساءً، اغسلي وجهك بغسول مناسب لنوع بشرتك كي تنامي ببشرة نظيفة ونقية، حيث تسهل عمليّة تجديد الخلايا. ولكن لا تستخدمي الغسول في الصباح عند الاستيقاظ، لأنّ البشرة خلال النوم تفرز موادّ مفيدة لتجدّدها. لذلك اكتفي بغسل وجهك بماء بارد أو فاتر صباحاً، من دون أيّ غسول أو صابون، وتجنّبي المياه الساخنة على بشرتك.

* رطّبي بشرتك يوميّاً باستخدام مرطّب طبيّ (ليس منتجاً تجميليّاً) من النوع المناسب لبشرتك.

* اشربي كميّات كبيرة من الماء، فقلّة الماء تُسبّب جفاف البشرة والجلد والشعر، وتفقد البشرة نضارتها ورونقها

حافظي على مجوهراتك بذكاء

حافظي على مجوهراتك بذكاء


حافظي على مجوهراتك بذكاء

لاشكّ أنّ مجوهراتك تُعدّ من أكثر الأشياء غلاءً على قلبك، نظراً إلى قيمتها الماديّة والمعنوية. لهذا كان من الضروريّ أن تعتني بها بشكل حذر. إلا أنّ هذه العمليّة ليست بالسهلة، إذ عند اقتنائك مجوهرات نفيسة، عليك أن تُحسني الحفاظ على ألقها ووهجها، فالمجوهرات تحتاج إلى عناية من نوع خاصّ.

- انتبهي عند ارتداء المجوهرات، فلا ترتدي ملابسك بعدها، حتى لا يعلق بها قماش الملابس، فيُسبّب تلف الملابس أو تهشّم المجوهرات.

- ضعي عطرك قبل وضع المجوهرات، إذ لا يجب أن تحتك العطور بالمجوهرات.

- احفظي كلّ قطعة من المجوهرات في العلبة الخاصّة بها، ولا تخلطي المجوهرات معاً، لأنّ جمع المجوهرات مع بعضها قد يعرّضها للكسر والالتواء، وقد تتشابك السلاسل، وقد تتقطع...انتبهي إلى أنّ الفوضى عدوة مجوهراتك.

- المجوهرات المرصّعة بأحجار اللؤلؤ تحتاج إلى عناية خاصّة، سواء عند التزيّن بها، أو عند حفظها. احرصي دائماً على عدم تعرّض اللؤلؤ لضوء الشمس وحرارتها، إضافة إلى العطور. فاللؤلؤ يفقد ألقه بسبب عوامل خارجيّة مثل المياه المالحة أو مستحضرات التجميل. ويستحسن وضع اللؤلؤ في علبة قطنيّة على حدة، أو أن يُلفّ في قطعة قماش من القطن أو الحرير.

- بالنسبة إلى طوق الماس، يجدر بك الانتباه والحذر أثناء وضعه حول عنقك، فلا يجوز أن تُمسكي الطوق أو السوار بخشونة، أو بعكس موضع حلقاته، مثلما يجب الحرص على الأمر نفسه عند خلعه.

- الماس يخدش إذا احتكّ بقطعة ألماس أخرى، مما يسبب خسارة في قيمته، لذا إحرصي على وضع كل قطعة على حدة.