Feb 22, 2013

الرضاعة الطبيعية تقلل نسبة الإصابة بحالات النزف

الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة الإصابة بحالات النزف بعد الولادة


الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة الإصابة بحالات النزف بعد الولادة

واصلت حملة الشارقة إمارة صديقة للطفل ورش عملها التدريبية في خطوة منها لزيادة نسبة الوعي حول أهمية الرضاعة الطبيعيةوفوائدها على صحة كل من الأم وطفلها. وكشفت الحملة ضمن السلسة الأخيرة من ورش العمل التي نظمت مؤخراً في كل من الشارقة ومنطقتي خورفكان وكلباء بالتعاون مع مراكز التنمية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية عن دور الرضاعة الطبيعية الفعال في التقليل من نسبة الإصابات بالنزف بعد الولادة، وبالتالي من التسبب بفقر الدم ومضاعفاته.


وتأتي هذه الورش استكمالاً للخطوات التي تقوم بها الحملة لنشر الوعي وتثقيف الموظفات حول أهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها النفسية والجسدية على كل من الأم والطفل والدفع قدماً في عملية إشراك المؤسسات والحضانات والأماكن العامة في تخصيص غرف خاصة للرضاعة في خطوة لتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية.


وخلال الحديث عن أهمية الرضاعة الطبيعية الجسدية والنفسية، تم الكشف عن أن حوالي 10 ملايين طفل يموتون سنوياً بسبب أمراض التهاب المعدة والأمعاء وسوء التغذية جراء استعمال الحليب الصناعي. وسلطت المحاضرة الضوء على فوائد الرضاعة الطبيعية لجهة تقليل الإصابة بالنزف والعمل كمانع طبيعي للحمل من خلال إفراز هرمون البرولاكتين.


وركزت المحاضرة الثانية التي أتت تحت عنوان “الرضاعة والعودة إلى العمل” على بعض التحديات التي تواجه الأم والحلول لها حيث نجحت المرأة اليوم بالتوفيق بين الرضاعة والعمل من خلال شفط الحليب وتخزينه قبل عودتها لممارسة عملها أو من خلال محاولة الحصول على مكان عمل قريب في حال اضطرت لمغادرة العمل لأي سبب طارئ.


وتناولت المحاضرة الثالثة تحت عنوان “مفاتيح نجاح الرضاعة” أهمية البدء بالرضاعة بدءاً من غرفة الولادة وضرورة حدوث التلامس الجسدي بين الأم وطفلها وما ينجم عن هذا التلامس من خلق علاقة حميمة بين الأم وطفلها، وإرشاد الأم على الطرق الصحيحة لكيفية حمل الطفل عند الإرضاع والرضاعة تبعاً لحاجة الطفل كمفاتيح اساسية لنجاح الرضاعة الطبيعية.


وسلطت المحاضرة الرابعة بعنوان “حماية الرضاعة الطبيعية” الضوء على السلبيات المترتبة عن الترويج لبدائل حليب الأم من خلال الإعلانات التجارية المنتشرة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة كافة، وعلى دور الرضاعة الطبيعية في تعزيز ثقافة ترتبط بشكل وثيق في تنشئة جيل سليم ومعافى.


وقالت الدكتورة حصة خلفان الغزال، مدير اللجنة التنفيذية لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل، في سياق تعليقها على مضمون هذه الورش: “لقد أثبتت دراسات عديدة أهمية الرضاعة الطبيعية في تعزيز صحة الأم وطفلها وحمايتهما من أمراضٍ عدة. أضف إلى ذلك، ما توفره الرضاعة الطبيعية من تقوية الرابط الروحي بين الأم والطفل من خلال التلامس الجسدي خلال عملية الرضاعة. وما تنظيمنا لهذه الورش سوى استكمالاً للعمل الجاد التي تقوم به الحملة من أجل خلق بيئة داعمة

No comments:

Post a Comment